رؤى
في معظم الأحيان يضيع الحاضر بين ذكريات الماضي و أحلام المستقبل ... فنعيش حاضرنا تائهين بين رؤية بعيدة و ذكرى أبعد ...
حتى مع تغيير التغيير!

لا أدري كيف غاب عني هكذا سؤال كل هذه الأعوام ...
أم تراني سألته لنفسي بالخفية ثم تجاهلته كأن لم يكن؟!

كنت أشعر دوما أن لي قدرة غريبة على تجاهل آثار المواقف والأحداث التي تمر في حياتي، إلا أنني بدأت أكتشف أن كلها مازالت موجودة هناك في العمق، وأن مروري السهل عنها ليس إلا رسما مزيفا في الهواء!
سواء سألته وتجاهلته، أو لم أسأله من قبل، فهو هنا الآن يغرقني في احتمالات الإجابة، ويقرع كجرس الإنذار ... ترى ما هو ضعفي؟! هل أعرفه؟ هل أدركه؟ هل مررت يوما به؟

الغريب في الموضوع أنني دون أي محاولات فاشلة لأجد ثغراتي وجدت تلك الإجابة الشافية أمامي! ربما هي ليست ما كنت أبحث عنه، وربما توقعت أن أجد ما يخصني أكثر من غيري وما يحصرني بين نفسي ونفسي، إلا أن ما نبحث عنه ليس بالضرورة أن يكون ما سنجده، أو ما يجب أن نجده! وليس بالضرورة أيضا أن تنحصر الإجابة بنا وحدنا!
التغيير ...
نعم، التغيير هو ليس ضعفي وحدي بل ضعفنا جميعا!

كنت بدأت أؤمن قبل فترة أن نقطة ضعفي هي أخطائي وعدم قدرتي على استيعابها، فمهما صغرت أخطائي تبقى أكبر مني ومن قدرتي على احتمالها،  لدرجة أنني كلما ابتعدت عنها عدت لها لأصلحها أو لأحسن شعوري تجاهها وتجاه نفسي فأزيد الأمور سوءا! إلا أنني بدأت أدرك الآن أن ضعفي الحقيقي والرئيسي هو في عدم قدرتي على التغيير... تغيير أخطائي ... تغيير سلبياتي ... تغيير نظرتي لما حولي... وتغيير ما أريد تغييره وما يجب تغييره!
ويبدو أن هذا ضعف كل من حولي أيضا! إطلاق الخطوات الأولى، الصبر، النفس الطويل، المثابرة، الإيمان، والأهم من كل ذلك القناعة ... القناعة في وجوب التغيير! نعم هذا ضعفنا!



نغير مواقفنا، نتجاوز تلك المراحل ونمشي، ننسى أو نتناسى، ننتقل لمحطة جديدة، نغير شكل حياتنا الخارجي، لكن... هل نتغير؟!
للأسف...
ننصح الآخرين... ولا نتغير ...
نعاقب أنفسنا... ولا نتغير...
نمر بالكثير ونعتقد أننا تغيرنا ... ولا نتغير...
نملُ الحياة ... ولا نتغير ...
 
و في قمة حاجتنا للتغيير نكتشف أننا سنبقى نحن، لأننا لا يمكن أن نكون إلا نحن.... فنغير مفهوم التغيير لأنه يبدو لوهلة وكأنه الشيء الوحيد الذي يمكن تغييره ...
ونشعر عبثا أننا تغيرنا ... نتعايش بغباء مع هذا التغيير ... لنكتشف في النهاية أننا حتى مع فلسفة تغيير التغيير... لم نتغير ... وأيضا لا نتغير!!


(50) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 12:59 ص , من قبل latifatv
من المغرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أصبتي اختي حلا
لقد اصبت جرحا ..نداويه بالتجاهل
او باللامبالاة لنعطي الاهمية لامور غير

شخصيا لطالما كان هذا التغيير سبب ارق لي
واستكنت الى حقيقة ان التغيير لايشملني
مع اني عكسك رايت ان الاخرين يلحقهم التغيير ولايلحقني انا
طبعا اريده تغييرا الى الافضل
والاجمل..وليس غير ذلك

اختي حلا
مقال جميل للغاية ..اعجبتني كلماته للغاية
تحية لك

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 01:05 ص , من قبل stepone
من الأردن

الاخت حلا
الف هلا
التغير السريع صعب جدا
نحن نتغير
انت تتغيرين فكل يوم انت نتاج ما سمعت وما واجهت وما اخذت وما تركت
فهل من المعقول انك لم تتغيري منذ سنه
طبعا هنا لا نريد تغيرا في الثوابت الغير قابلة للتغيير ولكن اليست نظرتك وتجربتك في التدوين افضل من ذي قبل
انه تغيير ولو بسيط المهم
ا ن تمتلكي اداة التغيير وانت تمتلكين احداها تواصلك الرائع مع المدونين
سترين الاثر بعد سنه المهم ماذا سنغير
وعلى ماذا سنركز نريد من اداة التدوين هذه ان تغير للافضل نحو الايجابية واعلاء الهمم عل سبيل المثال
على كل حال طرح المقال جاء مغايرا للنمط التقليدي
واثبت فيه تغييرا انك تنقدين حتى نفسك وهذا ليس متوفرا عند كثيرون

الى الامام
دمتم بخير
مدونة افكار
تيسير

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 01:08 ص , من قبل halataha

بتعرفي لطيفة ؟ انت بتفكري انه الناس بتغيروا لأنهم بتغيروا بالامور الخارجية اللي باينة قدامنا .. لكن من الداخل نادرا جدا انه الناس تقدر تتغير ، واللي بتغير بكون قدر يتغلب على أقوى نقاط ضعفه وهي التغيير!

يمكن اذا ضلينا ورى حالنا وحاولنا منيح نقدر نتغير لكن ممكن نتغير فعليا من جوى؟ ما بعرف!

شو مفيقك لهلأ؟! كنت متخيلة اني لحالي فايقة في الدنيا

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 01:13 ص , من قبل halataha

تيسير ... في كتير أشياء بتتغير لأنه الانسان بكسب خبرة مع الوقت وبتتغير كتير أشياء فيه لكن في النهاية بضل هو ... من الداخل بضل هو وصعب كتير يتغير!

مو كل الناس بتتغير، وبالعكس نادرا ما تلاقي انسان فعلا تغير بالمعنى العميق للتغير ولأنه حس انه بده ولازمه يتغير ...

أنا ما بحكي عن الاشياء اللي بنكسبها في حياتنا وبتغير فينا أمور بحكم إنا بنكبر وبنتعلم .... لأ الموضوع مو هون.

الموضوع إنا من الداخل بنضل إحنا وبنحاول كتير مرات نغير هاد الشي لأنه مو عاجبنا أو مو راضيين عنه لكن ما بيتغير!

الفكرة صعبة بعرف

شكرا تيسير

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 08:38 ص , من قبل eyad
من الأردن

صحيح جدا جدا، حتى أني لا أرغب بالكلام فنحن كثيرا ما نتكلم، الى الأمام يا حلا

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 09:22 ص , من قبل halataha

شكرا إياد

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 10:23 ص , من قبل rashaas
من مصر

حلوش مزبوط في اشيا جوانا ما بتتغير، حتى لو تغيرت الطريقة اللي بنعبر فيها أو بنتصرف فيها بنضل احنا من جوا زي ما احنا! مع هيك ما بنقدر نقلل من قيمة التغييرات اللي بنمر فيها مع الوقت، حتى لو كانت خارجية فقط فهي بتأثر على اسلوب حياتنا

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 10:31 ص , من قبل halataha

أكيد رشا ما بنقلل من قيمتها لأنها إلها دور كبير في حياتنا لكن الفكرة الرئيسية من موضوعي إنه إحنا في النهاية بنضل إحنا وما بنتغير!

عن جد التغيير صعب كتير!

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 10:41 ص , من قبل saraa
من الأردن

حلا التغير قطرات مطر .. تنثر على الازهار لتصبح نضرة .. و تذوب في اوراقها .. لتذبل هذه الزهور.. و تعود تناجي قطرات المطر لتعود الى الحياة

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 10:46 ص , من قبل halataha

سرسور يا سرسور ...
في تغيير بيخلي الزهور تزهر أكتر ، وفي تغيير بخليها تدبل وتفقد رونقها ...

أكيد الحياه بتغير فينا كتير لكن في النهاية بنضل إحنا إحنا!

مبروك البلوج ونورت عالم جيران التدويني

يلاةبدنا بوست زي هاد التعليق الحلو

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:51 ص , من قبل oeliwat
من الأردن

أنا بشوف إنه بالعكس، التغيير شيء ثابت، يعني سنة لا تتغير

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:56 ص , من قبل halataha

مزبوط علا التغيير شي ثابت ، وكنت متأكده إنه حييجي حد يحكيلي هادي الجملة!

كلنا بتتغير فينا إشيا كتير في مشوار حياتنا وصعب الطفل يضل في نفس براءته لما يصير عمره 20 سنة .. صحيح كلنا بنتغير لكن عند مرحلة معينة لما تتشكل شخصياتنا بصير التغيير نقطة ضعفنا كلنا وبصير الشي اللي بدنا نغيره صعب كتير نغيره ، وبتمر علينا أيام وسنين بنفكر حالنا تغيرنا وبيجي شي صغير كتير بكشفلنا انه إحنا لسه إحنا ما تغيرنا!

تغيير الشي اللي لازم يتغير يا علا هو أكبر تحدي في حياتنا!

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:57 ص , من قبل Mohammad online
من سوريا

ممممم، ما عجبني شعورك بها بوست يا حلا.

لا نحن نتغير و قد نتغير تغير جذري كمان بس كل إنسان بتختلف طريقة جعلو يتغير.

في أمور ما ابتتغير بالغنسان إلا غذا مر بتجربة قاسية جدا عملت فيه متل صدمة قورية.

أو كلمة ممكن يسمعها و يتعمق بفهمها ممكن تخليه يتغير.

أو الملل و التعب من بقائه بدون تغيير يجعله يتغير.

كنت أؤمن متلك إنو الإنسان مستحيل يتغير بس بعد تجارب مريت فيها امتشفت إنو ممكن كتيير نتغير.

اذا مانك عم تتغيري حاليا للاحسن فاحمدي ربك إنك مازلتي محافظة على حالك، إنك مانك عم تتغيري للأسوء، لأنو التغير ما دائما تغير إيجابي.

بسم الله الرحمن الرحيم" إن الله لا يغير في قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"

التغيير ابيبدا من جوا حلا، من إيمانك بضرورة التغيير.

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 12:07 م , من قبل halataha

بالزبط محمد ، انت قلت شي كتير مهم ..
إيماني بضرورة التغيير ... يعني قناعتي بإني لازم أتغير!

بنمر بمواقف كتير يا محمد بنفكر بعدها غنه خلص احنا تغيرنا ، وبنكتشف بعد وقت ممكن يكون قصير أو طويل ، غإنه تغيرنا كان مجرد شعور ، وإنه احنا لسه زي ما إحنا.

في فرق بين التغيير التلقائي مع مرور الحياة والتغيير اللي بيجي لأنه احنا حاسين انه لازم نغير في حالنا إشيا معينة، هاد هو التغيير اللي صعب وهاد هو ضعفنا وهاد هو أكبر تحدي إلنا!

فرض التغيير على انفسنا يا محمد صعب كتير وبده قناعة 100% وبده إيمان كبير ومثابرة ... وهاد شي مو موجود عند الجميع .. موجود عند ناس قليلين ويمكن في النهاية يلاقوا حالهم في موقف صغير رجعوا زي ما همه!!!

صدقني هاد مو تشاؤم بالعكس .. هاد إدراك لصعوبة الموضوع، يمكن بعدين نقدر نواجهه صح!!

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 01:26 م , من قبل dinay
من لبنان

رائعة يا حلا
حقا التغيير ربما هو ما نحتاجه دوما ... ما نحتاجه في حياتنا كأفراد وكمجتمعات !!!
ولكن هل ترانا سنقوى على التغيير ! ؟
حتى الآن فنحن نفتقد القدرة على التغيير !
ولكن ....

عموما بوركت عزيزتي ... ودمت بخير !

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 01:45 م , من قبل sama77
من فلسطين

حتى مع تغير التغير !!؟

أولاً الحمد لله على السلامة ..

أنا كمان الخوف من التغيير كان نقطة من نقاط ضعفي.. وما بدعي أني تغيرت فأصبحت أقوى من التغير .. لكن بيني وبينك ما تقولي لحدا أحسن يقولوا عني مجنونة هههههههه إلي عملته هو سلسلة محادثات مراثونية مع ذاتي .. وتوصلت معها إلى حل وهو أن لا أحاول أن أغير في المكونات الأساسية وبدلاً من ذلك أتعامل مع الخواص حلوة الخواص ههههههههههه

إلي بدي أقوله يا حلا هو إنه صحيح التغيير في الشخصية بعد ما نطلع عن سن العشرين بيكون شي شبه مستحيل لكن هذا مش لازم يفقدنا الأمل .. بنعمل تغيير في الاستراتيجيات يا ستي وإعادة تقييم للأهداف.. بالنسبة إلي أنا قررت إني أبدل هدف تغيير السيء إلى تطوير الجيد .. بكلمات أخرى أن أترك العيب المفروغ منه وأشتغل على الميزة ..

يعني في موضوع التغيير مثلاً.. التغيير شي بيخوف فعلاً أنا بخاف منه.. لكن أنا كمان شخصية كتير بتميل إلى الإيجابية والتفاؤل ومن المفترض إنه إرادتي كتير قوية وبقول إني قد حالي.. يبقى مفروض أستغل هاي المميزات لاجتياز مرحلة التغيير.. يعني أيوة أنا بخاف منه لكن راح أعديه بأقل الخسائر.. لأنه المرور بمراحل التغيير مع القناعة بإنه شي مخيف وسيء وضعفنا أمامه لا يمكنا مقاومته،،، بيضاعف خسائرنا على المستوى النفسي والاجتماعي..

هلأ هذا مش كلام للاستعراض صدقيني .. من آلاف العثرات الي وقعت فيها ثبت لي إنه شخصية الإنسان ليست ثابتة إنها تتميز بالديناميكية والتطور.. شوفتي كلمة الديناميكية والتطورهههههههه هذا هو السر.. شخصيتنا لا تتغير إنها تتطور ولذلك تحمل جزء من ماضينا يبنى عليه حاضرنا ومستقبلنا .. بس المهم إنا نكون واعيين في إعطاءها الخيارات

كيفك وأنا أعمل فيها سقراطة زماني هههههههههه

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 02:42 م , من قبل Mohammad online
من سوريا

طيب عطيني أمثلة حلا !

في أمور مكتسبة هي ابتتغير و في أمور موجودة بالفطرة مافيكي اتغيريها.

الأمور المكتسبة هي أفكارك و انطباعاتك، مبادئك، طريقة تعاملك مع مجريات و تفاصيل حياتك اليومية، هي كلها ابتتغير سواء مع مرور الوقت او سواء كنتي حابة اتغيريها.

و الامور الي بالفطرة الي ما ابتتغير، حبك لابنك مثلا، لوالدتك، حاجتك للأكل و الشرب، كونك بنت ما شب، يعني أمور كتيرة.

المشكلة الي ما عم اتخلينا نتغير هي عدم إيمانا إنو التغيير حيحقق لنا شي مهم، يعني لما يكون عنا إيمان إنو عناء التغيير بالنهاية حيحقق طموحاتنا حيكون التغيير كتير ممكن و سهل، بس المشكلة الاساسية إنو نحن بطل عنا إيمان بشي.

بطل عنا إيمان بانفسنا.

بس بدك رأيي؟ ما ضرورة انغير الاخطاء الي جواتنا، لأنو بالنهاية ما حنصير ملائكة ولا كاملين، حيتم عنا أخطاء و حيتم عنا نقاط ضعف متل ما عنا نقاط قوة.

المهم برأيي و الأهم إنو نقدر نتعايش مع هل نقاط و نستوعب أخطاءنا.



اضيف في 22 نوفمبر, 2007 05:01 م , من قبل AbuDayah
من الأردن

شكرا على المقال مع انني لم اقراءه انا لا احب القرائة ولكن لدي سؤال كيف تجلبن هذا العدد من الزوار والتعليقات بوقت قصير ؟؟؟ ويكون مقالك من اكثر المقالات شعبية ؟؟ انا لا احسدك ولكن اريد ان اكون مميزا مثلك وشكرا اخوكي انس

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 07:33 م , من قبل onfire
من مصر



عزيزتي حلا ..
حسناً ..
كنا دائما ندعو أن نكون أفضل ..
أفضل في كل شيئ و في كل حين ..

و لتحقيق ذلك لا ضرورة لنتغير ..
فقد يكون التغيير هو عقبة في طريقنا ..

دعينا فقط نكون على استعداد لنأخذ الخطوة الأولى نحو الأفضل ..

كوني كما انتِ
دمتِ سالمة

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 07:38 م , من قبل نزهة
من المغرب


حلا

اذا صورنا "التغير" على شكل كائن فالاكيد- و من منظوري- سيكون كائنا مُكعبا و مُعلبا ..
بمعنى ان التغيير دائما يقترن بظروف بزمان و مكان معين.. و بمجرد ان يختلف أحد العناصر و بالتحديد الاحداثيات البعدية نعود لسابق عهدنا ..
فيقال الطبع يغلب التطبع..

صدقيتي حلا نحن لسنا في حاجة للتغير بل يجب ان نقاوم كي نبقى على فطرتنا.. و هنا أتحدث عن البعد و العمق الانساني فينا..

لكن طبعا هناك اشياء مثل المهارات المكتسبة هذه طبيعيا نتغير و نتطور من خلالها..

حلا
لك أطيب المنى

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 09:46 م , من قبل shalwatani
من البحرين

الغالية حلا
موضوعك قيم ورائع ويدوس على جرح نعاني منه جميعنا كما أعتقد ، فهناك عدد من الناس الذين يصبحون عبيد للروتين وتثار أعصابهم عند الإقتراب من فكرة التغيير وللأسف أنا من هؤلاء ..وإذا ما أردت ان أصف لك عدم جرأتي على تغيير الروتين فما من وصف أقرب من أن يقف المرء في بقعة من الطين لا يستطيع معها الحراك أو الهروب
ما هو الحل ؟ هل هناك أمل ؟
لا أعلم ..
أسألك الدعاء
تحياتي
شيماء

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:00 م , من قبل halataha

دينا :
صدقيني ما بعرف!!!

محمد :
مش عارفة كيف أعطيك أمثلة ...
مو قصدي أنا الإشيا المكتسبة والفطرية، لأ أنا قصدي كان في التعليق انه في إشيا بتتغير فينا مع مرور العمر تغير طبيعي ، مثلا بنكون وإحنا أصغر نتفاجأ أكتر في اللي بمر فينا وننصدم من الناس أكتر ، بس لما نكبر بتصير صدمتنا في الإشيا السيئة أخف .. رغم انه كرهنا إلها لسه نفسه لكننا ما بنتفاجأ منها زي قبل ويمكن كمان بنصير بدون ما نحس نتقبلها أكتر !!!
هاد تغيير طبيعي بيجي مع مرور الحياة.

أما التغيير اللي انا بحكي عنه هو انه تحكي في بالك مثلا انك لازم تغير أسلوب تعاملك مع الناس لأنك عفوي زيادة عن اللزوم ، بتحاول وبتحاول وما بتقدر لأنه انت هيك وهاد شي صعب يتغير ، هاد طبع ، والطبع يغلب التطبع.
ويمكن كمان تحكي انه لازم تغير أسلوبك ، وما تحاول تغيره ، ليه؟ لأنك مو مقتنع فعلا انك لازم تغيره رغم انك بدك تغيره!!!
فهمت علي ؟!
وحتى اذا قدرت تغيره فهو مجرد أسلوب في التعامل وانت فعليا ضليت انت!!!

صدقني محمد نادرا ما يتغيروا الناس جوهريا ، ممكن يتغيروا شكلا وتصرفاتا وأسلوبا وممكن حتى يوصلوا لمرحلة رهيبة مرات ويغيروا طباعهم لكن جوهريا بضلوا همه في معظم الأحوال إلا اذا كان عندهم ايمان ومثابرة وقوة رهيبين عشان يتغيرو!.

وأنا معك مش كل اللي بحاولوا يتغيروا لازم يتغيروا ، مرات بكون غباء انك تحاول تتغير لأسباب مش عميقة ...
مرات بكون كتير أحسن انك تضل انت!

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:06 م , من قبل halataha

سماااااااااااااااااا ...

شو يا بنتي؟ أنا غبت عنك كم يوم رجعت لقيتك بتحكي حكي كبير؟!!
شو مكنونات وخواص وتطور وخسائر !!!
مين معي عفوا ؟!!! :-)

والله ما عرفتك يا زعرة شو الفلسفة هاي كلها هيهيهيهيهي

بتعرفي ؟ ضيعتي المود تاع الرد .. مش حرد خلص هيهيهيهي

جد انك لزيزة :-)

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:19 م , من قبل Mohammad online
من سوريا

فهمت عليكي هلا و انا ما كتير بخالفك الرأي، بس ماني شايف داعي للتغير بهل أمور الي ذكرتيها.

انا مؤمن غنو كل غنسان عبارة عن بصمة بحد ذاتو مختلف عن كل الآخرين، هي بصمة هي جوهرو الداخلي إلا ما ابتتغير، الي ابيتغير بس الأمور الي بتكون على تماس و احتكاك مباشر مع البيئة.

و معك حق بقصة ردة فعلنا اتجاه الأمور بتخف مع الزمن.

من حوالي 10 سنين كان مستحيل تلاقي بنت ماشية بالشارع عنا بحمص لابسة قصير، او تلاقي مثلا بنت واقفة عم تحكي مع شب، كان منظر كتير غريب و مستهجن، هلا البنت بتلبس الي بدها و بتوقف مع شباب بالشارع على ضحك و مياعة و دلع و عادي ما حدا بقول شو هل منظر الغريب هاد، مع إنو المنظر نفسو من 10 سنين كان مستهجن جدا جدا.

هي نتيجة التعود على مشاهدة الأمور السيئة، هلأ صار اتشوفي فيديو كليب فيو مروى عادي بس من 3 سنين اذا طلعت مروى كنتي انصدمتي من الي عم تشوفيه.

و دائما بسأل حالي يا ربي بعد عشر سنين شو الي بدو يصفى عادي؟ البنت تقول لأبوها خاطرك رايحة ناملي يومين عن صاحبي؟!

يمكن خرجت عللى الموضوع بس التغيير هون ببين إنو غلط الاحسن نتم متل ما احنا لانو المجتمع رايح نحو الأسوء.

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:20 م , من قبل halataha

أنس:
المحبة من الله مو عارفة شو أحكيلك

بتعرف؟ كل ما أمر من اسمك ما بعرف كيف أقرؤه .. أبو شو؟!!

على فكرة انا قرأت اسمك مرة على صفحتي الشخصية صدفة بس صراحة انا ما بتابع صفحتي الشخصية وما برد على التعليقات عليها فآسفة اذا مريت من هناك وما وصلك رد، أنا بيتي هون في مدونتي، وكل أصدقائي هون.

يمكن بيجيني تعليقات كتير لأنه مدونتي من أقدم المدونات على جيران ، يعني بديت مدونتي أيام ما كانت المدونات معدودة، وكنت أتابع عالم التدوين داخل وخارج جيران وإلي أصدقاء كتير بين المدونين .

يمكن هاد السبب

كمان رغم انك ما بتحب تقرأ لكن اذا جربت تقرأ حتعرف اني بكتب كتير منيح ... الحمدلله هاي نعمة من ربنا ومش قصدي أمدح حالي والله

أهلا وسهلا فيك.

أبو شوشة:
أهلا يا دكتور ... كلامك صحيح 100%، هدفنا ما لاوم يكون انا نتغير ، لازم يكون الهدف إنا نكون أفضل !

نزهة:
أحيانا لما نخطأ في شيء أو موقف معين كتير بنوصل لمرحلة بنحس انه لازم نتغير ... انه خلص لازم نوقف تكرار للخطأ هاد ، وما حنوقف إلا اذا غيرنا شي فينا...
الحياة مرات ما بتكون بسيطة لدرجة انه نضل زي ما إحنا على فطرتنا .. للأسف!
رغم اني مآمنة تماما انا في النهاية بنكون إحنا زي ما إحنا!

زمان عنك والله يا نزهة ، إلك وحشة

شيماء:
دائما في أمل ... دائما!
ما تخلي موضوعي يأكدلك انه لا يمكن نتغير ، لأ اذا انت حاسه انه لازم تتغيري ومقتنعة 100% بهاد الشي ، فلازم تاخدي الخطوة الأولي ويكون عندك ايمان انه ربنا ما حيخيبك ... لكن تأكدي انه القناعة هي أهم شي في الموضوع ...
ودائما في أمل أكيد


اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:26 م , من قبل halataha

مزبوط محمد ، كتير من التغييرات اللي بتيجي مع الوقت بتكون مو منيحة لأنا بنتعود على إشيا كتير لدرجة ببطل إلها معنى وتأثير وقيمة ... حتى الخطأ ببطل يأثر فينا!!!

طلعنا عن الموضوع شوي بس معك حق في اللي قلته!

أنا اللي كنت بدي أوصله من موضوع الأساسي في البوست هو انه إحنا في النهاية مع كل التغيرات اللي بتمر فينا في محطاتنا بنضل في الحقيقة إحنا .. من جوه بنضل إحنا !

واللي بقدره يتغيروا جوهريا همه ناس كتيييييييير قويين وعارفين شو بدهم وتأكدوا واقتنعوا 100% من ضرورة التغيير عشان يوصلوا للي بدهم إياه، وكان عندهم قوة وايمان ومثابرة كبار كتير.

طبا مو شرط دايما انه يكون هاد التغيير شي صح .. مرات بكون مؤسف !

وصدقا انا مو عارفة اتخيل كيف الناس بتقدر تغير جوهرها!!!!

يمكن في يوم أعرف!

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:32 م , من قبل halataha

AbuDayah (أنس) ..

نسيت أحكيلك شي مهم و هو إنه كل إنسان مميز بطريقته ، يعني كل انسان في شي يميزه ، وممكن تكون انت مميز أكتر مني بكتير بس كل تميز بده وقت عشان يظهر للناس، فخليهم يعرفوك أول، بعدين ببين تميزك إلهم

أهلا وسهلا فيك مرة تانية.

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:35 م , من قبل dodo555555
من مصر

حبيبتى حلا
كل منا يمر بتجارب، والذكى من يستفيد من تجاربه الجيدة والسيئة على حد سواء..
ويجب ان تكون لدينا القدرة على تغيير انفسنا نحو الافضل.
مقال فى الصميم اشكرك عليه كثيرا

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:39 م , من قبل Mohammad online
من سوريا

عادي في المعادي حلا، في ناس بتقدر اتغير جلدها فما وقفت على الجوهر.

شو بدك بهل حكي هلأ، اسمعيلك شي أغنية للينا شماميان مع فنجان نسكافيه بتسوى الدنيا

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:49 م , من قبل halataha

إمممممممم ما عندي أي أغنية إلها! بتزكر انها مرقت علي قبل هيك بس مو زاكرة شو سمعتلها أو إمتى أو وين !!!


دودو :
انشالله ربنا بيعطينا هاي القوة.
شكرا كتير حبيبتي

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:54 م , من قبل anas
من لإمارات العربية المتحدة

حلا.......
انا برأيي غلط الواحد يغير حاو جذريا عشان يعمل الي بدو اياه.
لازم يلاقي اشي جواتو بتساعدو على هادا الاشي و لازم يكون عندو اقتناع كامل انو هو صح و الي بيعملو صح لانو طالع من اصل ذاته.
بعدين انا اؤمن انو التغير بيصير بالعمل مش بس بالحكي و التمني.
الي ما بيتحرك ما بيوصل

اضيف في 22 نوفمبر, 2007 11:59 م , من قبل Mohammad online
من سوريا

هي مطربة سورية بتغي الأغاني الشامية القديمة المعروفة و الها كام اغنية جديدة لئلها، صوتها ملائكي بتنسيكي كل همومك لما تسمعي صوتها، بشبها لفيروز كتيير.

بهاد اللينك فيكي اتنزلي اغانيها

http://anas113.maktoobblog.com/48560/%E1%ED%E4%C7_%D4%C7%E3%C7%E3%ED%C7%E4

اضيف في 23 نوفمبر, 2007 12:06 ص , من قبل halataha

أنس يا أنس ... مصيبة اذا كل واحد اقتنع وصمم انه هو صح لأنه الشي طالع من أصل ذاته!!! لأنه هيك كل العالم حيفكروا انهم صح رغم انه مو دايما بكونوا صح!

والواحد مو شرط يغير حاله جذريا عشان يعمل اللي بده اياه ... ممكن يغير إشيا معينه جواه عشانها مش صح!

بتعرف ؟ أنا انحولت من الموضوع .. بطلت أجمع

بس حبيت كتير لما قلت انه الواحد لازم يلاقي شي جواته يوصله للي بده اياه ... صح .. عجبتني هاي

وأكيد اللي ما بتحرك ما بيوصل!


محمد:
شكرا كتير عالوصلة ، صار عندي فضول أسمعلها / أكيد حجرب

اضيف في 23 نوفمبر, 2007 12:27 ص , من قبل souadsaleh
من المغرب

أحلى حلا
السلام عليكم و رحمة الله

و الله لي كانت هناك أنا ههههههه بس من تمي للجهاز ... محاولة فقط بتشجيع من أمين صاحب مدونة مريم الصغيرة
ــــــــــــــ
أخي العزيزة أنا معك في شيء واحد هو بالذت أن هناك أشياء دقيقة جدا بداخل الإنسان لا يمكن أن تتغير و بالنسبة لي أعزو ذلك إلى ما هو فطري ...

أما بالنسبة للإنسان كإنسان اجتماعي فطبعا من الطبيعي أنه سيتغير إن لم لقل أنه سيتطور حسب محيطه و بيئته و ما اكتسبه منهما و لكن هنا بالضبط يجب الحرص على أن نطور هذا الإنسان الإجتماعي إلى الأفضل و أن نتركه ينظر إلى لب الأشياء و ليس لقشورها ...

موضوع في غاية الأهمية
أختك سعاد البدري

اضيف في 23 نوفمبر, 2007 12:31 ص , من قبل souadsaleh
من المغرب

تصحييييييح :
أختي العزيزة أنا معك في شيء واحد هو بالذات

اضيف في 23 نوفمبر, 2007 06:38 م , من قبل joharhayyad

التغيير ...التغيير
التغيير لنتغلب على أخطائنا,
أخطائنا الصغيرة,
هل هي أخطاء حقا؟
هل هي اخطاء خطرة بحيث أنها تشكل خطرا علينا إن لم نغيرها؟
تغيير التغيير أو تغيير مفهومنا للتغيير,
هل هو رضى بما هو كائن؟
هل هو عجز عما يمكن أن يكون؟
هل هو موقف فلسفي من الدنيا؟
من الحياة؟
هل, إن غيرنا مفهومنا للتغير, نتغير مع تغير التغيير؟
مما نتكوّن نحن؟
من أنماط ثابتة؟ متغيرة؟ من أنماط تتغير بثبات؟ تثبت بتغير؟
هل ينبغي أن نتغير بكل الطرق؟
إن هي إلا أسئلة يفرضها نصك حلا.

اضيف في 23 نوفمبر, 2007 07:42 م , من قبل joharhayyad

التغيير ...التغيير
التغيير لنتغلب على أخطائنا,
أخطائنا الصغيرة,
هل هي أخطاء حقا؟
هل هي اخطاء خطرة بحيث أنها تشكل خطرا علينا إن لم نغيرها؟
تغيير التغيير أو تغيير مفهومنا للتغيير,
هل هو رضى بما هو كائن؟
هل هو عجز عما يمكن أن يكون؟
هل هو موقف فلسفي من الدنيا؟
من الحياة؟
هل, إن غيرنا مفهومنا للتغير, نتغير مع تغير التغيير؟
مما نتكوّن نحن؟
من أنماط ثابتة؟ متغيرة؟ من أنماط تتغير بثبات؟ تثبت بتغير؟
هل ينبغي أن نتغير بكل الطرق؟
إن هي إلا أسئلة يفرضها نصك حلا.

اضيف في 23 نوفمبر, 2007 09:34 م , من قبل وحي القلم
من لبنان

عزيزتي حلا
بدي رأيك فيما يجري هنا ، وطبعا مساعدتك :
http://aqsa83.jeeran.com/83/archive/2007/8/275433.html
وهنا :

http://abudayah.jeeran.com/Palestine/archive/2007/10/345658.html

عموما مشكورة عزيزتي ، ودمت بخير !

اضيف في 23 نوفمبر, 2007 09:37 م , من قبل ايمان

صح صح صح
انا معك

اضيف في 23 نوفمبر, 2007 11:32 م , من قبل souadsaleh
من المغرب

العزيزة الغالية حلا
السلام عليكم و رحمة الله

أود فعلا مساعدة الأخت الغالية على قلوبنا دينا ....

من فمه أدينه : لا يحب القراءة
أتمنى أن تكون رسالتي قد وصلتك

أختك التي تعتز بك سعاد

اضيف في 24 نوفمبر, 2007 09:04 ص , من قبل hmllmsk
من سوريا

الباحثه عن الاسرار
ياست الكل او خطوة في التغير
هو اعراف الانسان باخطائه
والسير على تصحيحها
مقال مميز
وبيدل على انك اصبحت عجوزة مثلي
خخخخخخخخخخخخ
كوني بخير

اضيف في 24 نوفمبر, 2007 12:03 م , من قبل BANTALKATAB
من فلسطين

غاليتي حلا
بداية اشكر لك مرورك الرائع لمدونتي المتواضعة بالنسبة للخلفية معك حق اختي ولكني للأسف لست انا الذي قمت بوضعها وذلك لانني لم اعرف فطلبت من عضوة هنا في جيران قامت بوضهعا لي اتمنى ان تساعديني في هذا كيف اغير الخلفية واود ايضا ان اضع صوت ولكني فشلت
اشكرك مقدما
تحياتي

اضيف في 24 نوفمبر, 2007 04:41 م , من قبل halataha

سعاد :
والله أنا بضم صوتي لصوت أمين وبشجعك على هاد الأسلوب في الكتابة
بالزبط أنا بحكي عن الاشيا الصغيرة فينا اللي ما بتتغير مع مرور الوقت، هاي الاشيا الصغيرة هي إحنا ... عشان هيك لما ما تتغير بنضل إحنا إحنا!


شكرا حبيبتي

دكتور وجيه :
زمان عنك وعن تساؤلاتك ، إلك وحشه
فعلا نصي بيفرض أسئلة كتير لأنه محير حتى إلي مو بس للقراء !
في ناس بفكروا حالهم تغيروا وبكتشفوا بعد فترة انهم زي ما همه / ليه؟ لأنهم ما كانوا معطيين التغيير المفهوم الصح إله، عشان هيك في ناس بفكروا حالهم تغيروا .. وفعليا بكونوا غيروا مفهوم التغيير ليضحكوا على حالهم!
وفعلا احنا بنحاول نتغير بسبب عدم رضى عن وضعنا الحالي ومحاولة للوصول لوضع آخر في بالنا .
واحنا فعلا أخطاءنا الصغيرة مرات بنكبرها كتير وبنصير بدنا نغير في حالنا كتير عشان ما نعيدها رغم انه الموضوع مو محرز كل هاد!

بس للأسف انا من هدول الناس .. من الناس اللي ما بقدر أحتمل أخطائي حتى لو كانت صغيرة كتير!!!!

إيمان:
وأنا كمان معك :-) :-)

دينا :
هلأ بشوف اللينكات حبيبتي . شكرا إلك.

سعاد :
وصلت الرسالة

حامل المسك :
لا أنا ما بدي أصير عجوزة ... الشباب شباب القلب يا عمو :-)

اضيف في 24 نوفمبر, 2007 04:46 م , من قبل halataha

مروة حبيبتي ولا يهمك أنا بساعدك في الموضوع بس بدي أعرف هل انت لدك ترجعي مدونتك لتصميم عادي؟ يعني أحد قوالب جيران المتوفرة؟ لأنه لو هيك الموضوع، انا بسهولة ممكن أشرحلك الخطوات ونغيرلك التصميم لقالب عادي.

أما بالنسبة للصوت ، فوين بالزبط بدك تحطي الصوت؟ في الشريط الجانبي للمدونة؟ والا في واحد من المقالات؟

اضيف في 25 نوفمبر, 2007 03:11 م , من قبل Manal
من الأردن

إذا كان الأمر هو هل نتغير فعلاً أو هل يمكن أن نتغير..فالإجابة الواضحة هي طبعاً نستطيع..
إذا كنا نؤمن بنتيجة التغيير..وإذا كنا نريد حقاً التغيير..وإذا كانت لدينا القناعة والشجاعة الكافية للتغيير..حتماً سنتغير

اضيف في 25 نوفمبر, 2007 04:50 م , من قبل aqsa83
من لبنان

عزيزتي حلا
كا ترين فأنا أبلغك من خلال الروابط عن سرقة لموضوع من مدونتي !
عموما جزاكم الله عنا كل خير ... وبوركت على خدماتك الجليلة ومساعدتك لنا دوما !

اضيف في 26 نوفمبر, 2007 06:29 م , من قبل aqsa83
من لبنان

عزيزتي حلا
أشكرك جزيل الشكر على جهودك القيمة !!!
وأشكر إدارة جيران على خدماتهم السريعة والرائعة !!!
ودمتم بخير !

اضيف في 27 نوفمبر, 2007 08:02 م , من قبل aboalabedsar
من الأردن


مقاله رائعة أختي

كلمااات مكتوبه بقلم بارع


شكرا لك

اضيف في 03 ديسمبر, 2007 05:09 ص , من قبل too2o
من المملكة العربية السعودية

أختي حلا ..
لطالما بحثت عن تغير يروق لي أنا وليس لمن حولي ، ثمة غصة مُغايرة .. أو قد يكون رأي الآخر بنا وتهيأه لهذا التغير من قابلية أو عدمها ، هل تعرفي عجبني مقالك
لدرجة الوجوم لأنه صوتي الواجم عن الظهور ورأيي المكبل بكنترولية الحرف ..

محبتي
أختك توتو ..

اضيف في 07 يناير, 2008 07:03 م , من قبل 20nour
من مصر

و في قمة حاجتنا للتغيير نكتشف أننا سنبقى نحن، لأننا لا يمكن أن نكون إلا نحن.... فنغير مفهوم التغيير لأنه يبدو لوهلة وكأنه الشيء الوحيد الذي يمكن تغييره ... ونشعر عبثا أننا تغيرنا ... نتعايش بغباء مع هذا التغيير ... لنكتشف في النهاية أننا حتى مع فلسفة تغيير التغيير... لم نتغير ... وأيضا لا نتغير!!
موضوعك جميل جدا فا نحن دائما محتاجين للتغير والتجديد والتعديل
اشكرك



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية