رؤى
في معظم الأحيان يضيع الحاضر بين ذكريات الماضي و أحلام المستقبل ... فنعيش حاضرنا تائهين بين رؤية بعيدة و ذكرى أبعد ...
يوم أردني حزين بين صفحات الإنترنت!

نعم هو يوم حزين بالفعل... حزين على حرية التعبير النازفة.. حزين على المدونات المحاطة الآن بأعين الرقابة... حزين على المواضيع التي سيتردد المئات الآن قبل طرحها.. حزين على الصحافة الإلكترونية التي ستلحق الآن بركب أختها التي سبقتها على الصمت... وحزين على الشعب الأردني الذي يعاني من غلاء أسعار الوقود والسكن والغذاء وحرية الرأي التي انضمت اليوم إلى قائمة الغلاء أيضا!

إليكم الخبر منقولا عن وكالة عمون الإخبارية

"أعلن مساعد مدير عام دائرة المطبوعات والنشر نبيل المومني ان كل المواقع الالكترونية والصحافة الالكترونية اصبحت تخضع لرقابة دائرة المطبوعات والنشر ، التي ستقوم بدورها بالاشراف على هذه المواقع ومتابعة التجاوزات التي تصدر عن المواقع المسيئة...ووفق تصريحات المومني الخاصة لـ"الدستور" فان ديوان التشريع في رئاسة الوزراء قرر بناء على توصية من الدائرة اعتبار المواقع الالكترونية الصحفية ، والصحافة الالكترونية بشكل عام تكمل عمل الصحافة المكتوبة ، وبالتالي تخضع للتدقيق من دائرة المطبوعات والنشر ، والى قانون المطبوعات والنشر.

وقال المومني ان نص قرار ديوان التشريع الذي جاء فيه "تعتبر المواقع الالكترونية مطبوعة ويشملها التعريف الوارد لها في المادة الثانية من قانون المطبوعات لغايات تطبيق احكام هذا القانون عليها" ، لافتا الى ان قانون المطبوعات نص في هذا الشأن على "يحق لدائرة المطبوعات مراقبة المواقع الالكترونية ومتابعة التجاوزات التي تصدر عن المواقع المسيئة منها لاحكام قانون المطبوعات والمعاملات الالكترونية".
وشدد المومني على ان الدائرة ستباشر عملها في الاشراف والتدقيق على مضمون
المواقع الالكترونية والصحافة الالكترونية ، تنفيذا لاحكام القانون"

هنا تجدون الخبر في الجزيرة أيضا.  وألقوا نظرة هنا  و  هنا، و في الغد و الدستور و عمان نت

ترى ما الذي تجاوزه الصحفي الأردني أو المدون الأردني وأدى إلى هذه الخطوة الديمقراطية الغريبة من الحكومة الأردنية؟!!!

وهل هذه ستكون الخطوة الأولى في مرحلة تدوينية جديدة قدوتها ما حدث ويحدث في مصر والسعودية؟!

الغريب في الموضوع أننا في مجتمع التدوين الأردني ليس لدينا ظاهرة المدونات المعادية للحكومة أو التي تطرح أي مواضيع مستفزة لدرجة أن تعامل حرية التعبير بهذا الشكل!

وليس لدينا أقلام المدونين السعوديين والمصريين والبحرينيين وغيرهم ممن كتبوا واعترضوا وسجنوا!

خلف كتب في مدونته عن القرار ويعتقد أن هذا الموضوع بدأ عند سن القانون الذي يسمح باعتقال الصحفيين والذي تم تعديله فيما بعد، ثم بما حدث مع قناة ATV التي تأجل إطلاقها عدة أيام وفي النهاية تم بيعها لمستثمرين جدد. إضافة إلى اعتقال أحمد عويدي العبادي

يبدو أن الحكومة ترى أن الصحافة الإلكترونية قد أصابها مرض ال "لا" و الاعتراض و التحليل العميق، وحتى إن كان المصاب جزءا صغيرا من الجسم فيجب قطعه وعلاجه مبكرا كي لا ينتشر في باقي الأعضاء!!!!

والرقابة هي العلاج الأمثل بالتأكيد!

الجماعة بدهم سلامتنا وإحنا مش عاجبنا!

أترككم مع رأي المجتمع التدويني الأردني في قرار الرقابة:

You’ve come a long way (back), baby

A Sad Day for Online Free Speech in Jordan

تطبيق المطبوعات و النشر على المواقع و البلوغرات و الكمنتات

Some Government-Friendly Posts

شوي و الهوا بصير عليه رقابة  ..

قيود على الصحافة الإلكترونية

Say NO to Censorship
 
إلى القابعين خلف شاشات الحرية... تعيش الرقابة على المواقع الإلكترونية في الأردن! 

المسلسل التاريخي .. المدونون على الأرض

Censorship Or Not, Life Goes On

ينال والرقابة على الإنترنت 

Is it the absolute death of freedom of speech in Jordan

 Mr. AL Bakhit: Would you resign please

Jordan’s E-Government WordPress plugin 1.0v Beta

Big Brother Is Watching

أسطورة حرية الإعلام في الأردن

Dear our censorship hero Mr. Nabeel Al-Momani

Help Wanted

Tumbling Down



تحديث :


صحفيو الأردن يرفضون مراقبة الحكومة صحافة الإنترنت 



(70) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:31 م , من قبل احمد فؤاد
من مصر

و البقية القاتلة الحزينة تاتي

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:36 م , من قبل Qabbaniَ

اليوم كتبت عن الموضوع , بس في تغير بالحكي انهم بدهم يعملو مراقبة و يشتغلو على قانون و صلاحيتهم محدودة برفع دعوى مو اكتر

يعتبر النشر على الانترنت أحد الوسائل العلنية كما نصت عليها المادة 73 من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 1960، وأي متضرر من ناحية ذم أو قدح أو تحقير مما نشر على الانترنت، يتمكن من اللجوء إلى القضاء النظامي لرفع دعوى مطالبة بالتعويض عن الضرر المعنوي والمادي الناجم عن الفعل، فضلا عن تطبيق العقوبة القانونية المترتبة....

بس تفسير القانون , وادراج تحته هون المشكلة

الله يستر

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:46 م , من قبل vagueraz1
من الأردن

بجد الواحد بطل يعرف شو بدو يحكي !!!!
الله يستر ...

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:51 م , من قبل نبيلة غنيم
من مصر

الجميلة حلا طه
الحزن لن يجدى .. فلعل ديمقراطيات الغرب تجدى!!!!!!!!!!
نحن فقط نتشدق بشعارات كثيرة ولكن اين نحن من التطبيق؟؟؟؟؟؟؟؟

الله المستعان
لك تحياتى

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:58 م , من قبل halataha

أحمد : متخيلة انا اللي جاي تماما!

قباني: شكرا لأنك قلتلي ، ضفت مقالك للقائمة .
المشكلة يا موفق انه القانون لما ما يكون واضح ممكن يتم استغلاله ويمكن يتفسر بمليون طريقة.

رزان: الله كريم :)

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 02:59 م , من قبل halataha

والله يا نبيلة مش عارفة شو المجدي هالأيام.

هيك قرار بترتب عليه كتير أشياء سيئة!

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 06:10 م , من قبل mkilany
من الأردن

قرار كنا ننتظره... و لكن الحلول في متناول الجميع فاليوم ليس يوما للحزن... الحزن ينتظرنا عند منعطف آخر قد يأتي قريبا...

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 06:58 م , من قبل محمد الجرايحى
من مصر

لاحول ولاقوة إلا بالله
كلما تقدمنا خطوة للأمام
أعادونا خطوات إلى الخلف
إلى متى تتحكم هذه العقليات المتحجرة
فى طريقنا إلى الحرية
إلى متى سنظل فى كهوف العصور الوسطى
متى يكتب لنا الخروج إلى شمس الحرية

ونتنسم عبيرها

لك الله ياأمة الإسلام

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 06:58 م , من قبل محمد الجرايحى
من مصر

لاحول ولاقوة إلا بالله
كلما تقدمنا خطوة للأمام
أعادونا خطوات إلى الخلف
إلى متى تتحكم هذه العقليات المتحجرة
فى طريقنا إلى الحرية
إلى متى سنظل فى كهوف العصور الوسطى
متى يكتب لنا الخروج إلى شمس الحرية

ونتنسم عبيرها

لك الله ياأمة الإسلام

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 08:51 م , من قبل ngoom57
من مصر

حلا العزيزة
وماذا بعد ؟ هل نجلس ونولول ونبكى حظنا وهل الخوف قد يوقف تجاوزات الاجهزة القمعية .لا هذا سيحدث ولا ذاك ايضا .وليعلم الاوصياء على الشرف والقائمون على تعليمنا الادب فى كل الدول العربية انة لو حتى اغلقوا المدونات او سجنوا بعضنا فاننا لن نتوقف عن فضح تجاوزاتهم ولو استدعى الامر ان نقوم بلصق منشورات على الحوائط وتوزيعها فى كل مكان فليزنوا الامور ويعلموا ان المارد قد خرج من القمقم وانهم معما فعلوا لن يستطيعوا
ان يطفئوا الشمس التى ستعمى ابصار الظالمين .
ولكى تحياتى وكان اللة فى عونكم وعوننا
عادل نجم

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 09:08 م , من قبل mala2e6
من الأردن

مع اني عمري ما كتبت بالسياسة بس ما بعرف ليش حسيت اني انخنقت

يا ريت ينزلو تعريفات للاشياء الممنوعة عشان الواحد يعرف يعني بلاش اروح بوكرا اكمل قصة مزعل و سهى و يجي يسجل بنتة بالاحوال(اه رح تيجي بنت) و تصير قصة و يروح مزعل ( و هوة لسانة طويل يقولو كلمة اروح فيها

يعني مثلا مسموح شو بالتعليقات
يا ريت يبداو بتاليف مجلدات الممنوعات بس عشان نعرف

لانه الجهل بالشيء ما بيحمي


اضيف في 24 سبتمبر, 2007 10:27 م , من قبل souadsaleh
من المغرب

أختي الغالية حلا
السلام عليكم و رحمة الله

هذه هي المضايقات التي تسعى لها كل البلدان التي تحس فعلا أن الصحافة أو أي وسيلة من وسائل الإعلام الهادف الذي يقترب من أرض واقع الشعب

و على رأي بعض الإخوة لابد من وقفة رجل واحد ضد كل أنواع القمع و الإضطهاد

هنا كذلك يرفعون الأسعار دون سابق إنذار و لكن هناك مظاهرات قوية دغعت بقوة إلى التراجع في الغلاء و الزيادة في المواد الغدائية بالخصوص


أختك سعاد البدري ( وحشتيني )

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 11:01 م , من قبل حــوت فـلـسـطـيـن
من فلسطين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرئعة / حلا

كل عام وأنتي بخير قلتي من بعيد وفي وقت أبعد ولكن ها أنا قلتها ولا حول ولا قوة الا باله كل ما الوحد فينا يقم خطوة وحدة للامام يرجعونا عشرة لورة كان الله في عونكم

واتمن لك التوفيق

أخوك .. أحمد .. حــوت فـلـسـطـيـن

اضيف في 24 سبتمبر, 2007 11:58 م , من قبل dodo555555
من مصر

البقاء لله فى حرية التعبير، ولا عزاء للمدونين

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:16 ص , من قبل stepone
من الأردن

الاخت حلا
بعد التحية

انه يوم بالفعل حزين
فقد كانت الرسالة الملكية السامية
حرية النشر والصحافة سقفها السماء

وان كانت بعض الجهات تريد اخذ حق حرية التعبير الانساني الراقي
الذي كفله الدستور بنص صريح

على كل حال انا لي شهرين بقول
لنفسي بلا تدوين بلاهم برجر وبلا هم تذكر
هو في حدى داري عنك
ولا انت بتدوينك رايح تصنع حاجه
اي اذا الاكبر والاتخن والاطول والارفع منك
ومن ستين واحد زيك ما عملوا اشي
فانت يا مسكين
شو بدك تساوي
في زمن الشقلبة للامور
طيب وكيف سيلاحق من يكتب باسم مستتر

ومن بلاد العم سام... يا حرام
ونقول اليوم

حتى انت ......يا دائرة المطبوعات

نرجوا من الله ان تعود دائرة المطبوعات عن عزمها
الذي قد يحول نصف الكتبه والمدونين

الى مظبوعين

وتحت القشر

قد يصيبهم حشر

ويختلط عليهم الامر

ويشوفوا نجوم الظهر

بدل ما يكتبوا بادوات العصر

وقد اقول وداعا للتدوين
بكره الفجر

دمتم بخير وتحياتي

مدون اعطار وتحفير

او أسفار وتقفيز

بدلا من افكار وتحفيز

علشان الحبايب ما يزعلوا مني
او من اسم مدونتي المجهولة محليا وعربيا

دمتم بخير مطبوعين
ونشرتم على السلامه

تيسير نمر

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:16 ص , من قبل stepone
من الأردن

الاخت حلا
بعد التحية

انه يوم بالفعل حزين
فقد كانت الرسالة الملكية السامية
حرية النشر والصحافة سقفها السماء

وان كانت بعض الجهات تريد اخذ حق حرية التعبير الانساني الراقي
الذي كفله الدستور بنص صريح

على كل حال انا لي شهرين بقول
لنفسي بلا تدوين بلاهم برجر وبلا هم تذكر
هو في حدى داري عنك
ولا انت بتدوينك رايح تصنع حاجه
اي اذا الاكبر والاتخن والاطول والارفع منك
ومن ستين واحد زيك ما عملوا اشي
فانت يا مسكين
شو بدك تساوي
في زمن الشقلبة للامور
طيب وكيف سيلاحق من يكتب باسم مستتر

ومن بلاد العم سام... يا حرام
ونقول اليوم

حتى انت ......يا دائرة المطبوعات

نرجوا من الله ان تعود دائرة المطبوعات عن عزمها
الذي قد يحول نصف الكتبه والمدونين

الى مظبوعين

وتحت القشر

قد يصيبهم حشر

ويختلط عليهم الامر

ويشوفوا نجوم الظهر

بدل ما يكتبوا بادوات العصر

وقد اقول وداعا للتدوين
بكره الفجر

دمتم بخير وتحياتي

مدون اعطار وتحفير

او أسفار وتقفيز

بدلا من افكار وتحفيز

علشان الحبايب ما يزعلوا مني
او من اسم مدونتي المجهولة محليا وعربيا

دمتم بخير مطبوعين
ونشرتم على السلامه

تيسير نمر

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:46 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

قرأت الخبر أكثر من مرة و تأكدت من صحته
و قلت لنفسي : آه .. و أخيراً !!
و أنا الذي كنت دائم السخرية بعالم المدونات من باب :
على بال مين يلي بترقص في العتمة ؟!
حسناً لن ترقص وحدك بعد الآن ، إنهم يسهرون معك و يراقبونك بالأشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية أو الخضراء و الفوشي ، ستصبح عتمتك كصالة الديسكو بهذه الألوان الكاشفة ، و لكن عند جد .. عن جد ، كم عدد الكادر الذي سيراقب كل هذا الفضاء الإلكتروني ؟ عندنا صحف تراقب نفسها و تخفف الرواتب على دائرة المطبوعات و النشر !!
و أخيراً .. ستصبح لخرابيشنا الليلية قيمة إضافية إلى كونها وسيلة لتبديد الضجر و نعدهم أننا سنمشي جنب الحيط و ننقول يا ساتر و سنشي من تلقاء أنفسنا بكل مُدوِن يتطاول على البوذية و الزراشتية أو شرطة السير أو قسم رقابة الشاورما التي كشفت لنا بشفافية عدد حالات التسمم المتكررة ( بعد حدوثها طبعاً ) و سنطالب بإعتقال كل من ينقد الدول الشقيقة إبتداءة من جزر القمر إلى جمهورية الزهرة
ولن نقول المريخ أو الملفوف لأنهما أماكن حقيقية موجودة في عمان !!
و سنبلغ فوراً عن أي مُدون عربي لا تعجبه مقالاتي و أدعي أن يريد أن يشق الصف العربي ( بالطول أو بالعرض مش مهم ) ولست مضطراً لتقديم أي دليل فجيران مؤسسة أردنية و دخول العرب إليها يتطلب فيزا و كفالة إقامة من مُدون محلي الصنع ..
لا تعتقدوا إننا شايفين حالنا عليكم بني يعرب بكوننا أردنيين فهذا سيوفر عليهم وسائل القبض علينا بدل من مطاردتكم بالإنتربول !

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:49 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

قرأت الخبر أكثر من مرة و تأكدت من صحته
و قلت لنفسي : آه .. و أخيراً !!
و أنا الذي كنت دائم السخرية بعالم المدونات من باب :
على بال مين يلي بترقص في العتمة ؟!
حسناً لن ترقص وحدك بعد الآن ، إنهم يسهرون معك و يراقبونك بالأشعة تحت الحمراء أو فوق البنفسجية أو الخضراء و الفوشي ، ستصبح عتمتك كصالة الديسكو بهذه الألوان الكاشفة ، و لكن عند جد .. عن جد ، كم عدد الكادر الذي سيراقب كل هذا الفضاء الإلكتروني ؟ عندنا صحف تراقب نفسها و تخفف الرواتب على دائرة المطبوعات و النشر !!
و أخيراً .. ستصبح لخرابيشنا الليلية قيمة إضافية إلى كونها وسيلة لتبديد الضجر و نعدهم أننا سنمشي جنب الحيط و ننقول يا ساتر و سنشي من تلقاء أنفسنا بكل مُدوِن يتطاول على البوذية و الزراشتية أو شرطة السير أو قسم رقابة الشاورما التي كشفت لنا بشفافية عدد حالات التسمم المتكررة ( بعد حدوثها طبعاً ) و سنطالب بإعتقال كل من ينقد الدول الشقيقة إبتداءة من جزر القمر إلى جمهورية الزهرة
ولن نقول المريخ أو الملفوف لأنهما أماكن حقيقية موجودة في عمان !!
و سنبلغ فوراً عن أي مُدون عربي لا تعجبه مقالاتي و أدعي أن يريد أن يشق الصف العربي ( بالطول أو بالعرض مش مهم ) ولست مضطراً لتقديم أي دليل فجيران مؤسسة أردنية و دخول العرب إليها يتطلب فيزا و كفالة إقامة من مُدون محلي الصنع ..
لا تعتقدوا إننا شايفين حالنا عليكم بني يعرب بكوننا أردنيين فهذا سيوفر عليهم وسائل القبض علينا بدلاً من مطاردتكم بالإنتربول !
و ستكتشفون فيما بعد أن هذا الخبر كان فتيشة لكي نبدأ بمراقبة أنفسنا و نريحهم ,,

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 03:00 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

وأول شي عملته إني شلت صورتي
وهيك ما راح يعرفوني
و إذا سألوني ( أنا عصام طنطاوي ) النسخة الأصلية عن الآخر االذي يكتب بإسمي سأقول لهم :
هه .. لسه ماداراتلكم ؟ هذا نسخة مزورة عني وبعتقد إنه ولد فاشل في الحارة كان يغار مني في المدرسة و يتعمد إنتحال شخصيتي للطش المعجبات مني !!

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 04:14 ص , من قبل Mads

لسبب أو لآخر لم أصادف مدونة أردنية مُعارضة للنظام مقارنة فى دول أخرى ، لكن الأهم:
من يشعر أنه يُقدم نوعاً راقياً من التدوين وهو فضح النظام ومن يشعر بوجود مطاردة أو خطر على حياته ويود الإستمرار مع ضمان (السرية) حتى على أجهزة الأمن .. فدائما هناك حلول..
أبسط وأسهل الحلول هى:

1- إستخدام برنامج Hide Ip الذى يقوم بتغييرIP ويجعله لدول أخرى!
2- إستخدام تقنية الوصول المعمى إلى البيانات السرية .. وهى تقنية سهلة الإستخدام وآمنة الى أبعد حد ولكن للأسف يجهلها الكثيرون وهى ببساطة: استخدام: https://
بدلا من http://
عند الوصول إلى البريد الاكترونى والشراء عبر الانترنت أو أى من الخدمات الأخرى التى تترك أثراً وراءك.
3- هناك منظمة تدعم نشطاء الرأى على مستوى العالم وتحمى سريتهم والدفاع عنهم فى المحاكم إذا تطلب الأمر ذلك.
وهى تقدم خدمات إستضافة آمنه معمية الوصول وخدمات بريد إلكترونى آمن وقوائم بريدية وغيرها ،
رابط المنظمة: http://riseup.net/

تذكر ألا تَظهَر فى أى برامج إعلامية وتذكر حضور الندوات والمؤتمرات بشكل متخفى ، عِش كسوبر مان ، لا ترغب فى الشهرة بقدر ما ترغب فى إحقاق العدل وفضح الظلم.

تحياتى للمناضلين (وأنا لستُ منهم) فى كل مكان ، ولتبقى حرية الرأى والتعبير مكفولة لكل مواطن أردنى وعربى حتى لو لم يُرِد النظام ذلك!
:)

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 07:36 ص , من قبل عـبد اللــه
من الولايات المتحدة

ليس يخيفنا رقابة فليراقبوا فنحن مراقبون من رب الأرباب جميعا وهو العدل سبحانه وإنه لا يفلح الظالمون. ولا نكن كقوم فرعون "إستخف قومه فأطاعوه" وكما قال الفاروق " متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا". كما قلت من قبل في أحد تعليقاتي أن الكلمة المكتوبة أمانة و مسؤولية فليكن كلامنا خيرا أو لنصمت

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 12:23 م , من قبل sama77
من فلسطين

هههههههههههههه و الله ضحكتيني يا حلا ..
رقــــــــــــــــــابة
إجاك الموت يا تارك الصلاة ههههههههههه بتعرفي على قد ما الموضوع محزن و بيعكر بحر الظلمات أكتر ما هو معكر بس ما بعرف ليش و أنا بقرأ مقالك كانت دموعي تمطر من كتر الضحك .. هيك كل ما قرأت جملتين أتخيل إنه صحافة الإنترنت متمثلة برجاء الجداوي و بتشاور على الصحافة المطبوعة و بتقول: "يا شماتة أبله طازة فيا" ههههههههههههههههه

أنا مع الأستاذ عصام بإنها "فوتيشة" علشان إحنا نعمل رقابة على أنفسنا ومن الآخر ما في منه يدوروا على حالهم ..

سلااااااااااااام

لا عيب نجيب سيرة المذكور أعلاه .. في رقابة يا عمي ..

كان قصدي مع السلااااامة ههههههههههه

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:11 م , من قبل issamtantawi
من الأردن

اليوم عن صحيفة " الرأي " الأردنية
كتاب يعربون عن استهجانهم قرار المطبوعات مراقبة المواقع الإلكترونية:

http://www.alrai.com/pages.php?news_id=175093

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 02:31 م , من قبل Mohammad online
من سوريا

عذرا حلا، بس مين قلك إنو ما كان في رقابة على كل حرف ابينكتب؟ الي صار إنهم قرروا ايصرحوا بهل شي علنا حتى تنضاف رقابة تانية بس هل مرة رقابة ذاتية لأي شخص بفكر يكتب اي شي.

الرقابة مو بس الاردنية و كل الحكومات العربية موجودة و صدقيني مافي حرف عم تكتبيه انتي والا غيرك مو مراقف بس هلأ صار فينهم يستخدوا مقص الرقيب علنا.

يعني خطوة جديدة لتكريس اللاديمقراطية الموجودة بكل حكومة عربية و تكريس القمع الموجود في الأردن و غيرها بس المشكلة ولا يزعلوا مني الأحبة و الاخوة الاردنيين إنهم بينظروا لبلدهم على إنها سويسرا الشرق و ابيحكو عن الحرية و عدم وجود رقابة و الديمقراطية و الإقتصادو و و بعدها ابينصدموا مع الواقع.

كلنا بالهوا سوا

اضيف في 25 سبتمبر, 2007 05:49 م , من قبل wenda
من مصر

كوني متفائلة

والله المستعان
فعليكي الحزر وايضا كتابة الموضوعات بحرفية بحيث توصلي القارئ لمرادك حتى وان كان سياسي

وفي نفس الوقت لا تسألي

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 03:41 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

بعد شكر صاحبة نشر المقال كون المقال المكتوب مجرد نسخ وليس التعاطي مع القضية من باب تحليل القرار وتفنيده والحديث عن متطلباته ان كان ذا ضرورة او مجرد أداة قمعية .
وشكرا لباقي عازفي النوتة .
جميع التعليقات تحدثت عن واقع سيحدث بالمستقبل وكانه امام اعينهم وان القانون مجرد اداة قمعية رقابية .
وتمنيت ان ارى ولو راي واحد يتحدث عن القرار وان كان هناك ضرورة لذلك ام لا والهدف منه والغاية وما دواعيه .
على الاقل لنعطي لانفسنا نوعا من العدالة في الرؤية يا صاحبة الرؤى .
رؤية منطقية عادلة تنظر للامور من جميع جوانبها فتحكم العقل وتحترم المشاعر .
انظروا الى مهزلة النت العربي امامكم .
انظروا الى ملايين انصاف الادباء والكتاب والشعراء .
انظروا الى انفسكم ,, دعونا ننظر لانفسنا مليا .. ومن ثم فلنخجل من واقعنا على النت كما هو واقعنا على الارض .

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 03:56 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

معلومة بسيطة للجميع ...
في مصر يتم مراقبة وتسجيل الهواتف والموبايلات وشبكة النت ولديهم متخصصون هكرز في الدخول لاجهزة الحاسوب الشخصية والكثير من المصريين يعرف ان سجلات المسنجر والياهو مراقبة .

في سوريا يعرف الجميع ان المنتديات وغرف الشات الصوتية والعادية ويتم تشغيل السكاي بي والياهو والمسنجر فرادى ليتم المحافظة على نظام المراقبة الدائم

في الاردن ولبنان لغاية الان لم يتم استدعاء او مراقبة ذلك والا على اقل تقدير لتم استدعاء اي شخص .

الحديث بشفافية عن النية بمراقبة المدونات يعني عدم وجود مراقبة اصلا ولا يعني كما فهم الاخرون ان القرار هو مجرد اعلان وتصريح بوجوده مسبقا ,
فما المشكله بوجود رقابة ؟؟؟؟
عندما تتعدى الرقابة دورها وتتحول لاداة قمع فحينها يمكننا الحديث بالرغم من ان المعطيات والواقع الاردني يشير الى غير ذلك فالبلد يبتعد كليا وينفرد عما هو حاصل بدول الجوار ما عدا لبنان .
لسنا نظام دكتاتوري توريثي وليس ببلدنا نظام ازلام ومصالح برغم من السلبيات الكثيرة المتواجده في العمل السياسي الاردني ,
باختصار شديد كان الاولى من كل صاحب راي هنا ان يكون صادق بالتعاطي مع القضية : قانون يهدف للمحافظة على ما ينشر في النت دون الغلو او القدح وضرورة التاكيد ان لا يتحول لاداة قمعية . مع العلم ان ذلك لن يحدث .

ودائما أقول ما زال في الاردن ما يستحق الحياة

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 05:28 ص , من قبل allysotak
من مصر

اتضامن معك يا روئ
واضم صوتي لكل مدون وصحفي اردني شريف
لا لتكميم افواهنا كمدونيين
لذا اقترح عليكم تقديم مذكرات ووقفاتاحتجاجية اعتراضا على ما يحدث للصوت الحر الاردني

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 09:39 ص , من قبل magdasuleiman
من الكويت

للأسف أصبحت العين مفتوحة أكثر على المدونين ..
فلا نقابة تحميهم ولا اتحاد يسأل فيهم ..
عموما يجب اتخاذ موقف موحد ..
ويجب على كل شريف أن يكون له صوت حر ..
وألا يخاف الرقابة ..
شكرا على هذا الطرح ..
دمت بخير وتقبلي تحياتي

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 11:02 ص , من قبل sharifo
من فلسطين

ماهو الحكومات بتخاف من الناس اللي بتفكر..يعني قالو بنرفع سعر كل إشي بتنشغل الناس و بتبطل تفكر إلا كيف توفر مصاري لإحتياجاتها...طلع ما بكفي لسة في ناس بتفكر..قبعت مع الحكومة قالت طيب أنا بوريكو...هينا قعدنالكو..أشوف مين بدو يفكر...
هيك بكل بساطة !!

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 01:13 م , من قبل halat

test

اضيف في 26 سبتمبر, 2007 01:28 م , من قبل nasimjo
من الأردن

بشرى سارة على هالصبح

http://nasimjo.blogspot.com/2007/09/blog-post_26.html

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 12:12 ص , من قبل dinay
من لبنان

حسبنا الله ونعم الوكيل !!!!!!!! ليس جديدا علينا !!!

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 12:30 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

إذا أردنا أن نحدد ماهي آليات القمع و بصدق فإنني سأعترف أن السلطات الحاكمة هي الأقل قمعاً و تختلف الدرجة من دولة لأخرى و أسجل للأردن أنها الأكثر ديمقراطية مقارنة بأنظمة السحل والأسيد و الكيماوي الثورية أو الجمهوريات الوراثية ، قد أختلف مع النظام في نقاط معينة وهذا حق كفله لي الدستور كمواطن مخلص لبلده , ولكنني أقول الآن أن ديكتاتوريتنا نحن كأفراد و عائلات و طقوس و عقائد و تقاليد لأشد قسوةً من أي قمع يأتي من الأنظمة الحاكمة ,, حتى هنا في مجتمع جيران كإنموذج لوطن عربي مصغر عندما نرى أن المدونين يشتغلون بالضغائن ضد بعضهم و الدسائس و الشتائم والتكفير وكأن بعضهم لو حمل سيفاً لجز به رؤوسنا .. بصراحة أخاف من لدغات المقربين أكثر ,, ولا يعتقدن أحد أنه يمارس بطولة في مدونات نصفها منقول و مسروق و أجزاء أخرى تروج للجهالة أو السطحية هؤلاء أشد خطراً علينا ..
و سامحونا

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 12:54 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

سيكون هذا الرد الاخير لي في هذه المدونة مع الاعتذار لصاحبة المدونة على الاراء التي طرحتها ولست من الذين يعتذرون عن ارائهم انما لست بمالك حق في طرح ارائي اينما شئت .
دخل بعض الاسماء من مصر او سوريا او لبنان ومنهم من يقترح عمل احتجاجات ومنهم من سلّم بالقمع وتقييد الحريات ومنهم من اعتلى المنبر مخاطبا أمة الاسلام فعلى من تقع مسؤولية نشر خبر دون تمحيص او رد او توضيح ؟؟؟؟؟
اليس نشر خبر بهكذا صورة خنجر في ظهر وطن ؟؟؟ على الاقل اساءة لصورة مقبولة لوطن ؟ .
لا نستطيع ان نضحك على انفسنا ونقول انها مسؤوليتهم فنحن لا نستطيع ان نجبر قارىء الخبر او المدونة بالتمحيص او التفسير او الرجوع للخبر الاصلي ولكننا نستطيع الزام انفسنا بذلك نحن يا من نحمل كلمة نريد ايصالها او شمعه نريد ايقادها .
اي اساءة للاردن ليست لملك او لرئيس وزراء او لترابه .. هي اساءة لتلك الفتاة الاردنية الطيبة باصالتها ةطهارتها ... اساءة لطفل اردني ما زال يمارس طقوس الطفولة ... لشاب يحمل نخوة ... لجار يطمئن عن جاره .. وبرغم كل شي وبرغم السلبيات عندما تغادرون ارض الاردن ستعرفون عن ماذا اتحدث .
لكم محبتي وتقديري

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 02:58 ص , من قبل Mohammad online
من سوريا

المشكلة بالأخ الملقب بي Wanadoo
أنه دعانا بعازفي النوته و هذا الاسلوب في السخرية مما لا يحترم آراء الآخرين هو أسلوب جاهلي عربي مقيت قد مللناه حد الإقياء.

تصويرك أنتقادنا القرار الاردني أننا ننتقص من تراب الاردن و طفولة الاطفال و طيبة الأطياب هو تصوير مقزز لأن حكومة ما هي ليست وطن هي خادمة للوطن و نحن الوطن و بالتالي إنتقادها لا يعني إنتقاد وطن ولا شعب ولا دين و إنما من يرى عكس ذلك فهو إما ينتمي لهؤلاء أو أشبع عقله بترهات هؤلاء.

ثم الغريب ثم الغريب عندما يصور بعض الاردنيون الأردن على أنها رقم واحد في الحريات عندما يتم إنتقادها في الحريات و رقم واحد في الإقتصاد عندما يتم إنتقاد غلاء الأسعار و رقم واحد بالطيران عندما يتم إنتقاد ضعفها في هذا المجال و و و ، يا أخي لو الأردن رقم واحد و لا يحق لأحد الإنتقاد فإني سأفضلها إذن على جنة الله، و سأغير قبلتي إليها و ستكون مجتي أبدا، لكن هيهات على شعب حاله من حال أغلب الشعوب العربية التي تتعرض للقمع و استغلال و ديكتاتورية و فساد فكفانا مغالاة و مكابرة، فجميعنا نعاني مما نعانيه.

و اسمح لي أخيرا أن أنتقدك مثلما انتقدتنا، من أين ادلتك على ما تقوله؟ ثم لما يحق لك أن تعزف على نوتة قمع الحريات و انتقاد باقي الدول العربية ولا يحق لنا على الأقل إسكات آذاننا عن سماع موسيقى هؤلاء؟

انصحك بقراءة قصيدة نزار قباني " عزف منفرد " فيها إختصار لحقيقة على يبدو أنك تفتقدها

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 03:05 ص , من قبل stepone
من الأردن

wanadoo
من الكويت الشقيقه

اخي الكريم نحن نعرف تماما ما نملكه
عندنا في الاردن من قيادة حكيمة
تنصر دوما الحق

ولكن من حق البعض
وخصوصا من يكتب في همنا العام
المحلي والعربي
ان يتوجس من اثار قرار قد يصيب النشر الالكتروني الهادف
ببعض الاضرار

ولكن الحمد لله
هناك من هو دوما في صف كل قلم حر
ولسنا كلنا بنفس الدرجة في المهارة التدوينية
ولا في مدى التأثير في قراء
قد لا يتجاوزون العشرات يوميا
بل دعني اقول وبصراحة ان معظم المدونين الاردنيين
هم ممن يوحد الصف وينشر المنجزات ويحث على الرقي والابداع
ويساهم في الدفاع عن عدالة قضايانا
وان اختلفت الطرق فالهدف واحد
هو ان نرتقي ونلتقي دوما مهما تعددت الاراء
والاخت حلا نشرت بعد ان صعقت بالخبر كما
صعقنا
وكان ما كان
ورجعت الامور الى مسارها الصحيح

دمتم بخير وتحياتي
مدون افكار وتحفيز
تيسير نمر

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 03:34 ص , من قبل Mohammad online
من سوريا

ثم لم أفهم كلامك عن ما تفعله سوريا بالمسنجر و المنتديات و مدري شو يا ريت اتفسر و تجبلي أدلة على كلامك مو مجرد حكي لانك انتقدت إنو صدقنا خبر نشرتو صحف!! فكيف بتقول شي بدون دليل مو تناقض صارخ هاد؟

على العموم انا عندي الجراة لإعترف إنو ما عنا حرية بمفهومة المطلق بس من التغابي على القرّاء تصوير الأردن أنها بلد لا تملك مقص رقيب و الحريات فيها بدون أبواب و شبابيك.

و للمعلومة إاليك بعض الحقائق الغائبة عنك:

-هل تعلم أن في الأردن، تخضع وسائل الإعلام التقليدية لرقابة مشددة ويلزم الصحافيون بالانتساب إلى جمعية الصحافة الأردنية التي تسيطر الدولة عليها.

-هل تعلم أنه تم إعتقال النائب الأردني السابق أحمد عويدي العبادي في 3 أيار/مايو 2007 إثر نشره رسالة موجهة إلى السناتور الأمريكي هاري ريد عبر الإنترنت يسلط فيها الضوء على الفساد في الأردن.

و هي عبر الإنترنت يعني لا صحف ولا هم يحزنون، عبر الإنترنت الذي تدعي طهره من أجهزة الرقابة و القمع في الأردن!!

بإمكانك الإطلاع على تقرير حقوق حرية الصحافة و الرأي في الأردن لعام 2006 لترى العجب العجاب و إن لم تستطع الحصول على نسخة أخبرني لأرسل لك رابط الموقع.

مختصر الحديث يا عزيزي أن الأردن كباقي الدول العربية مقص الرقيب موجود و قمع الحريات أمر مفروغ منه فكفانا أرجوك ضحكا على الذقون و السخرية من عقولنا.

مع التقدير
أحد عازفي النوتة

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 03:48 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

محمد من سوريا ,,,
لم ارد على ترهاتك لاحترامي للمكان واعلم ان لغتي تدمي مقلتيك ولكن التزم بأدب الحوار وعندما أقول عازفي النوته فلا تضع يدك على راسك .
دعنا من الاحترام والفضيلة والتزم فقط بسبب ان للمكان حرمه .
وهنا ضع نقطة .
جميع ردودي واضحة واشارت الى وجود كثير من السلبيات في العمل السياسي الاردني .ولم اذكر ان الاردن رقم واحد او مليون بخصوص الحريات فلا تحشر بحديثي ما لم اقله .
وحديثي موجه للاردنيين الذين يتناولون قضايا بلادهم وليس لك .
اما بما يخص ما وجهته بشكل عام فمن السخرية تشبيه النظام الملكي بالانظمة الدكتاتورية السلطوية القمعية .
ان اردت ان تكون لعانا شتاما للانطمة فانت حر ولكن اعطي لكل ذي حق حقه .
وانظر للموضوع بتجرد واعترف بالفرق الشاسع ما بين التسامح الذي يمتاز به الشعب الاردني قبل حكومته وما بين انظمة متسلطة على رقاب شعوبها .
الافضل ان تعيد قراءة ردودي او ان تعيد صياغة ردك ...

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 04:06 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

الاخ تيسير نمر ....
اظنك لديك المقدرة لمطالعة جميع الردود التي كانت على الموضوع وان كان لديك خبرة بالميديا فمن المؤكد ان العنوان كان له تاثير كبير على القراء حتى بدون تمحص او قراءة .
انا لا اتحدث عن مجرد قضية بسيطة انما عن التعاطي مع واجبي اتجاه وطني ولا يعنيني النظام والحكومة .
ثانيا من المؤكد ان الاخوة الذين دخلوا على الموضوع لا يمكن اجبارهم لقراءة الموضوع بتمعن او البحث عن الحقيقة والذهاب لمطالعة الاخبار الاردنية انما هي مسؤولية كل اردني ان يعمل ذلك بحيث يظهر الحقيقة ويتحدث بشفافية عن الموضوع حتى لو كان ذلك باظهار حقيقة الامر فلا يعنينا تبرئة الحكومة او اتهامها انما عدم الاساءة او تشويه بلدنا بسبب خبر صحفي مغلوط او غير دقيق او متسرع او لربما تم تفسيره خطا بسبب عنوانه او النص .
النقطة الاخرى وهي بخصوص التوجس وقد قلت بأحد ردودي اننا من الاولى ان نتعاطى مع الحدث بواقعيه وشفافيه ومع رفع صوتنا عالي بخصوص التوجس وحتى انني اضفت انه شي مستبعد لاعتبارات كثيره ان سياسة البلد بشكل عام تتجه نحو الانفتاح الكلي وبرغم انني لم اقرا المقال او اتابع القضية الا ان رؤيتي اتاحت لي التاكيد ان القرار وان كان صحيحا فهو مجرد اجتهاد لمسؤول اردني وللاسف فان معظم سياسينا يجتهدوا ويقعوا بالمحظور .. قناعتي جاءت بسبب ان الشفافية والانفتاح بالاردن ليست قضية للتمويه انما بقرار سياسي من راس الهرم واظنك تعرف ذلك .
وجئت الان لاهم نقطة وهي بخصوص المدونين الاردنيين ...
دعني احيطك علما ان المدونين الاردنيين او بالاحرى معظم مرتادي النت العربي من الاردنيين يمتازوا بالثقافة والعلم والاخلاق . فغرف الشات او منتديات الثور والساقية او شكر الله سعيكم يكون نسبة الاردنيين قليلة نسبيا وهذا ما اعتز به وما افخر به .
وهذه الثقافة من الاولى ان تكون رسالة نحملها جميعا عن وطننا لابراز الجانب المشرق والحقيقي فيه .

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 04:25 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

عودة ايضا للاخ تيسير نمر وخروج عن النص ولكن للتعليق على توحيد الصف...
واقول كفانا توحيد صف ...
توحيد الصف ورضاعة الحزن والهم العربي والقومي منذ نعومة اظفارنا كاطفال بطفولة منقوصة من الفرح لم تمنع ثورجية القومية العربية من الصاق تهم الخيانة بشعبنا قبل حكومتنا ,, ومن يريد ان يضحك على نفسه ليتهم الحكومة فان الشعب الذي يقبل بحكومة خائنة هو الخائن .
كفانا توحيد صف لصف لم يكن يوما الا خنجرا خلف الظهر لابتلاع هذا البلد والتآمر عليه .
من اراد ان يتحدث وينتقد فلينظر لبيته الزجاجي اولا ومن ثم فليتفضل لينتقد الوضع كما هو لا ان يضحك على نفسه بخطابات عمومية جوفاء ليهرب من مواجهة واقعه .
عندما يكون صف خير وصدق فالاردنيين اول من يمد يده ولكن كفى ليدنا ان تمد لمن لا يستحق ان تمد اليه .
يدنا الان ممدوده لبناء بلدنا ومن اراد ان ينتقد فاهلا وسهلا ومن اراد ان يكون دون كيشوت فهناك طواحينه .
لكم محبتي وتقديري

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 04:45 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

وعودة أخيرة لتيسير نمر
الموضوع ليس وجود قيادة حكيمة تنتصر للحق .
الوضع العام بالاردن الان وانا الغايب عنه لا يحتمل فكرة المراقبة او التجسس او تكميم الافواه والموضوع من المؤكد انه اجتهاد مسؤول بسبب تجاوزات من الطبيعي ان تحصل بعالم النت فهو مفتوح لكل من هب ودب ,ومن المؤكد ان هناك تجاوزات حصلت اساءت للاردن .
وتدخل الملك هو لاظهر الموقف وتبيانه وليس تعديله . وانا اتمنى ان يكون هناك قرار بالملاحقة القانونية . ونحن لا نتحدث عن حرية الراي انما عن انصاف الكتاب واصحاب الاجندة الخارجية الذين يقبضون ثمن ما يبثونه من سموم .
وان كان هناك قرار فلا اظن ان القرار كان سيطال الاخت حلا فانا ملزم شخصيا باخراجها من سجن المخابرات بكفالتي الشخصية .

بقي ان اقول للجميع ولي اولا
فلنتقي الله بانفسنا ووطننا بقول كلمة الحق ولنكن عادلين مع انفسنا ولننظر لاخطاءنا قبل ان نكون جلادين بتقييم او انتقاد الغير .
وصدقوني ما بعرف مين رئيس الوزراء الاردني ولا حتى وزير الاوقاف لكن بعرف ان حلا هي الاردن والاردن حلا وواجبي ادافع عنها .

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 03:11 م , من قبل Mohammad obline
من سوريا

المدعو wanado

لا تتحدث عن الإحترام و أنت انتهكت بديهياته في حوارك، فالإحترام لا يكون في توسيفك الآخرين بصفات يكرهونها ولا بالسخرية من عقولهم، و ما كان ردي إلا محاكاة لردك و الحمد لله انك تضايقت منه لان ذلك يعكس صحة رؤياي في عدم إحترامك للآخرين.

اما في قلة إحترامك لآراء الآخرين فكان في وصفهم بعازفي نوتة أولا وفي محاولة مهاجمة بلدانهم ثانية لكونهم انتقدوا امر ما أردني على الرغم من أنهم انتقدوه كواقع عربي عام و ليس كحالة شخصية فردية لا توجد إلا في الأردن.

أما السخرية من عقولهم هي في تصويرك أن انتقاد قرار حكومي أردني هو بمثابة اغتيال لشرف الفتاة الأردنية و اغتصاب لاحلام الأطفال و خيانة للوطن! و هذا في قمة السخرية من العقول لظاني أعيد و أكرر أن الوطن هو ملك للشعب و سلطة ما ما هي إلا خادمة لهذا الوطن و ليس العكس!!

ثم لست في طور الحديث عن النظام الملكي المتبوع أنت له لكوني أحترم الشعب الأردني رغم الآلاف من إشارات الإستفهام على ذلك النظام، و لست أيضا لعانا ولا شتاما، فمن المعيب أن تصف أشخاص ينتقدون قمع الحريات بشكل حضاري بانهم لعانين للسلطة، هذه الصفات يطلقونها بالعادة اجهزة المخابرات القمعية على بعض الأشخاص كمقدمة لتبرير إعتقالهم، على ما يبدو أنك خبير في هذا!!

على ما يبدو أنك لا تحترم وعدك حين قلت أنك لن تعود إلى المشاركة في التعقيب على الموضوع، فلن أستغرب إذن عدم إحترامك لآراء الآخرين و محاولة قمع حرية تعبيرهم و إنتقادهم.

و أخيرا فعلى الرغم من كوني لست أردني الجنسية لكنني أردني الدم كسورية الدم كمصري الدم، أؤمن بالعروبة أولا و بالمواطنة ثانيا، و ما يجري في إربد على سبيل المثال يهمني كما يهمني ما يجري في حمص، لست عنصري مقيت كالبعض ولا أدير الأمور لمحاولة إثارة قتنة كما تحاول حضرتك ان تفعل.

و إن عدتم عدنا

محمد

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 03:22 م , من قبل Mohammad obline
من سوريا

الاخت و الصديقة العزيزة حلا..

عذرا إن أصبح موضوعك مادة تستثير حفيظة البعض فوجدوه مادة دسمة لإنتهاك بديهيات الحوار و المجادلة و المناقشة و إبداء الرأي، و عذرا لدخولي في معتركهم لكنك تعلمي أنني لا أستطيع تقبل مغالطات البعض دون محاولة يائسة للتصويب، ولا إنتهاكاتهم لحرية التعبير دون محاولة لإيقافهم عند ذاك الحد.

فعذرا منك، لأنني أدرك جيدا انك ما كتبتي هذا الموضوع إلا لإيمانك بحرية الكتابة و ما أردتي من هذا شيء إلا أن تصوبي قرار لحبك و عشقك للاردن، و نحسب أنفسنا كذلك.

مع التقدير
محمد

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 08:42 م , من قبل wanadoo
من الكويت

استمع ايها العازف على كلمات شرب الدهر عليها فلا تظن ان معرفة الانشاء لغويا بعالم النت يحيلك صاحب فتوى .

حاولت أن أخبرك أن تبتعد عن توجيه الحديث للاشخاص ولتتحدث بما هو مكتوب ولكن هي حيلة الضعفاء فلغاية الان ما زلت تبدا حديثك بالتهجم وكانها بطولة ومن ثم تتحدث عن الموضوع الاصلي بمغالطات من بنات أفكارك او عدم فهم كافي لمرامي الحديث .

ولابدا معك خطوة بخطوة ....
الاحترام كما تدعيه منقوص ولا اعرف من الذي افتى لك بهذا المعنى ولكن ادب الحوار هو بالالتزام بالحديث مع النص لا شخصنة الموضوع والتهجم وما الهروب من ذلك الا لقليلي الحيلة .

ثانيا : تشبيه الردود بشكر الله سعيكم او عظم الله أجركم او عازفي النوتة هو تشبيه لاصحاب مثل تلك الردود ولا علاقة له بتشبيه الاشخاص الا اعتباريا واجزم الان انك لا تعرف ما معنى تشبيه الاشخاص اعتباريا لموقف او كلمه فنحن هنا نتجسد بكلمة او موقف الا اللهم انك ايضا لا تعرف هذا .
وايضا لم يتوفر مسبقا من ضمن معنى الحديث ما يفيد مهاجمتي لدولة معينة بسبب تهجم الاخرين على الاردن ولاشرح لك ايضا : هل تعرف ادوات المخاطبة ؟؟؟
اذن تعلّم ان الخطاب موجه لشخص ما ويفيد أمر ما وليس كما تفهمه أنت وحدك .وجميع ردودي لم تحتمل خطاب موجه لسوريا او لسوري او لمصري .

ثالثا : لناتي لقضية التصوير وايضا اقل الجميع هنا فهما وادراكا لن يعرف اين توفر التصوير الذي تحدثت عنه بخصوص انتقاد قرار حكومي كاغتيال لشرف فتاة اردنية !!!!!!!!
دعني اعلمك التصوير ايضا فهو واضح : ان التهجم على الوطن او الاساءة اليه من خلال كلام مغلوط او تهويل هو طعنة للوطن والوطن ليس ملك وتراب انما هو تلك الفتاة او الطفل او الكهل !!!
فهل فهمت الان ؟؟؟؟؟؟؟
اقول من خلال كلام مغلوط !!!! او تهويل !!!! فاين موضوع انتقاد الحكومة ؟؟؟ وما علاقة الحكومة او الملك ؟؟؟؟

تاسع عشر :
بخصوص احترامك للشعب الاردني برغم الاف علامات الاستفهام على النظام الملكي فدعك من هذا الهراء ولتترك الاحترام بمفهومك لشعبك مع ملايين علامات التوقف نحو شعبك ونظامهم وهنا اخاطبك كفرد لا تمثل الا نفسك ( كحالة نقاش ) وليس كانسان سوري . وهنا تتضح الرؤية ما بين من يدخل ليناقش امر ما بحيادية وشفافية والتعاطي مع الامر بعدالة وابداء الراي وما بين

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 08:46 م , من قبل wanadoo
من الكويت

وما بين اللعانين الشماتين الحاشرين حب الاردنيين وعلاماتهم الاستفهامية بكل موضوع كبر او صغر .
الرابع والعشرين :
ردودك الانشائية لا تحمل فكرا او مضمونا وقد ظلمت نفسك بالتسرع بعدم فهم حديثي او هذا كل ما تملك وكان الاولى ان تفهم ما يقال والردود واضحة واظن آن الآوان ان تترك للاخرين لابداء الراي لعلك متسرع في الفهم او قاصرا عنه .

سابعا : ما علاقة حديثي لصاحبة المدونة بعدم عودتي للحديث لتحشرها هنا او لربطها بالتكميم ؟؟؟
هل قلة حيلتك بالرد على حديثي وصلت الى هذا المستوى ؟؟؟
لست من مرتادي المدونات فدخلنا وقلنا سلاما يا حلا عليك يوم ولدتي ويوم تموتي وعندما هممنا بالخروج استأذنا ملوحين فما خطبك يا صاحب الخطب بالخاء المضمومه ؟
اما محاولتك في اخر المطاف حشر كلمة عنصري مقيت والتذاكي فردي عليها انك لا تملك الذكاء الكافي لكي تضعها بسياق النص حتى تبدو مقبوله نوعا ما .

اخيرا ما يهمني والحمد لله ليس الجدال معك انما واجب قمت به والدلالة هو منحنى الردود من بداية رد احد المشاركين ( عصام ) وكان الهدف فرملت منحنى النقاش لياخذ طابعه الحقيقي الشفاف وايقاف طبالي الجوقة واقصد حالتك أنت .

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 10:58 م , من قبل mohammad online
من سوريا

يا ايها المتناقض الصارخ إليك ما سأقول فاستمع جيداً

لا أخفي بأني و رغم ما دار بيننا من ردود كنت أخفي في داخلي عذرا لترهاتك و كنت أخفي حسن النية فيما تقول لكن ردك الاخير قد أنقذني من تأنيب الضمير باني قد أكون ظلمتك في بعض مما تفوهت به، و في الحقيقة ما أضفته في ردودك ينطبق عليه المثل القائل، تمخض الجمل فأنجب فاراً.

و هذه بعض النقاط في تناقضك الصارخ

أولا، أنت تقول "مع ملايين علامات التوقف نحو شعبك ونظامهم وهنا اخاطبك كفرد لا تمثل الا نفسك ( كحالة نقاش ) وليس كانسان سوري ." فكيف تمتلك علامات الإستفهام نحو شعبي ولا تخاطب إلا شخصي؟ يعني أنصحك بكتاب ألف باء المنطق.

ثانيا، تقول أن ادب الحوار في الإلتزام بالموضوع و عدم شخصنة الموضوع، على الرغم من أنك تهجمت على أشخاص بذكرك البلاد التي ينتمون إليها و انتقاد تلك البلاد بالإضافة بأنك أطلق لقب على من تخالفهم الرأي فهل من الإحترام تلقيبك الآخرين و تصنيفهم لمجرد مخالفتك الرأي؟

هل في كلامنا إساءة مثلا لتتفوه بتلك الترهات؟

عندما تصنفنا على حسب بلداننا و تمنعنا حق إبداء الرأي لكوننا غير أردنيين و باننا نركب موجة النيل من الاردن فهذا فكر لا يخطر إلا على بال من يتبع نفس هذا الأسلوب و ينتمي لهؤلاء الذين يطلق عليهم أصحاب الاقلام المأجورة.

تعيش في حالة مؤامراتية و تعشق نظرية المؤامرة و تقمع حتى حرية إختيار عنوان لموضوع!!

على العموم لن أدخل معك في تفنيد كلماتك و منطقك الأعوج هذا و تناقضك الصارخ في ردك الأخير، لكن سأختصر عليك بعض الوقت.

إعلم يا صاحب الخيال الخصب أنني لا أكن لك رغم ردودك العجائبية أي حقد أو كره او بغض، على العكس ما أكنه لك هو الأسى و الالم على هكذا منطق، يسعى لتكميم الأفواه تحت بند حماية الوطن، و لا يحق لاحد التعقيب على موضوع إلا إذا كان ينتمي لبلد المنشأ، كحالة من العنصرية و القبلية المقيتة التي أنبذها من قبل أي شخص حتى لو كان قائلها أخي.

على العموم تشهد صفحات مدونة العزيزة حلا أنني لا انتمى لهذه العنصرية المقيتة و لا اكن للشعب الأردني إلا الإحترام و الحب و لم اوجه إشاراتي لهذا الشعب الابي كما وجهت انت، لأني ارى الأردني بنظري كالسوري هي مسميات لحدود و جغرافية و هويات شخصية و جوازات سفر، و

اضيف في 27 سبتمبر, 2007 11:03 م , من قبل mohammad online
من سوريا

و جوازات سفر، و يبقى الرابط اكبر من هذه الترهات بكثير.

و شئت ام ابيت سأبقى أبدي رايي في كل القضايا العربية و خصوصا الاردنية و سأقول ما يمليه علي ضميري و لن اترك مدونة أردنية إلا و سأعقب عليها بكل حرية و موضوعية، و عش في عنصريتك المؤامراتية.

لو أردت مواصلة الرد على تناقضاتك الصارخة و محاولتك اللعب بالكلمات رغم أنك ما زلت تدور في نفس الحلقة المفرغة التي سحذت قلمك لاجلها و هي حرمانية إنتقاد قرار حكومي ما لان انتقاد هؤلاء بمثابة خيانة وطن حسب مفهمومك المخابراتي الذي عتى عليه الزمن و شرب، لأستطعت و لقدرت، لكنني أكتفي بهذا القدر لسبب بسيط جدا، و هوأنني عندما اوجه كلماتي باللوم لشخص ما أو بالإنتقاد، فلأنني أكون على امل ان يرى هذا الشخص خطأه أو يبدي شيء من المنطق في حواره أو أضعف الإيمان يصل لمرحلة تقبل الأخر و حرية رأيه، و كلا الحالات لم تتوافر في الحديث معك.

و على الرغم من هذا فقد شرفني الحديث معك لكونك عربي تحمل بين جنابتك قضية تريد الدفاع عنها حتى لو كانت خاطئة أو مشكوك بامرها بنظري على الأقل، فبعد العربي عن قضايا يدافع عنها على إختلاف هذه القضايا هو أكثر ما يحزن و يؤلم و اكثر ما يميز المدونون الاردنيون هو حملهم لقضايا في غاية الاهمية يدافعون عنها ببراعة الادباء و حكمة الزهاد، لا كما ترى انهم أنصاف أقلام و مدفوعي الاجر للنيل من شرف الوطن!!!

لك مني كل تقدير و عذرا لو كان في كلماتي ما قد يؤلمك، لكنني احاكي اسلوبك في النقاش ليس إلا، و أكتفي بهذا القدر إحتراما و خجلا من العزيزة حلا.

رمضان كريم يا Wanadoo
محمد

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:02 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

السيدان المحترمان
محمد wanadoo و محمد Mohammad online
مساء الخير لكما و أنتما تحملان نفس الإسم و تنتميان لنفس البيئة " سوريا الطبيعية " بدايةً و وطننا العربي الذي نتمسك بعروبته و قوميته مهما تكالبت قوى الشر و العنصرية على وحدته ، فالمستقبل لهذه الأمة طال الزمان أو قصر ..ولا مصير آخر سوى الخراب ..
أرى أن حواركما بدأ يدخل منطقة يعتريها التوتر وأرجو أن لا يتطور النقاش بينكما إلى ما لانرجوه
لا بأس أن نناقش شؤون كل قطر عربي بتفهم ظرف كل قطرٍ على حدة أولاً و من ثم كجزء من الوطن العربي و العالم ، فإذا إنتشر مرض في سوريا الشقيقية - لا سمح الله - فلا بد أن يصيبنا في الأردن و بالعكس ، وإذا نجحت تجربة حضارية فكرية ديمقراطية وحدوية في قطر عربي فسيستفيد منا الأشقاء في كل الوطن العربي ، ألسنا نحاول أن نرتقي بديمقراطيتنا الوليدة إلى مصاف دول الغرب المتحضرة ؟
أخي محمد wanadoo أتفهم حساسيتك في الغربة و كيف يتعاظم الإشتياق للوطن و تكبر صورته في الوحدة و خاصة عند من كنت تعتقدهم من أشقائك العرب ، عشت تجربة كهذه في دولة خليجية مجاورة و كدت أكفر بكل مبادئي القومية لكثرة ما ابتلعت من المرارة هناك ، ثم قررت فجأة العودة لبلدي بعد أن أحرقت مراكبي خلفي وكنت وصلت إلى دخلٍ لا يستهان به ..
المهم ليس لدي تحفظ على مناقشة أي أخ عربي في شؤون بلدي بالمحبة و الرغبة الصادقة بالمشورة و ليس بالإنتقاص من شأن الآخر ,, وأنا عندما أبديت رأيي بأنني أسجل رأيي في أن الأردن من الأكثر ديمقراطية مقارنة بأنظمة أخرى لم أُسميها لم أكن ( أتفشخر ) على الطرف الآخر بل قناعة عن تجارب طويلة عشتها فعلاً و ليس من باب أية قبلية أنبذها و في المقابل كنتُ أول من نقد قرار المطبوعات و سخر منه و لمعلوماتكم فقد كنت أكتب في " الرأي " الأردنية ( بتكليف منها ( و بمقابل مالي ) سلسلة من مقالات ساخرة متواصلة أكثر صراحة و أشد قسوةً ولم أتعرض لمسائلة واحدة من أي طرف ..
أرجو منكما وقد إستطعت فلترة حواركما فلم أجد ذلك التناقض الكبير و الجوهري بينكما في الأفكار و المباديء فلم يخرج أي منكما عن ثوابتنا و لكن حدة اللهجة صارت تأخذ الموضوع إلى الشخصنة و التقاط هفوات الآخر الكلامية ولو أننا توفرنا على درجة أعلى من الشفافية و الهدوء لكان حواركما أكثر جمالاً .
محبتي و احترامي لك

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:04 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

أقصد
محبتي واحترامي لكما معاً

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:19 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

استمع الي ايها المتحذلق ,,,
لن اعيد واكرر انك دون كيشوتي تحارب طواحين الهواء وما زلت تحمل سيفك وتعيد وتكرر مقولة مشروخة عفى عليها الزمن .
اظن ان ردودي واضحة مليا ولا تحمل في معناها اي تلميح بالحديث عن انتقاد الحكومة او البطيخ .
بيكفي حبيب قلبي ,,, اختصر وسيبك من هل ترديد الاجوف ,, فلو ان قضيتي هو شخص الملك او الحكومة لتفاخرت برائي واعلنته ولاخبرتك به من البداية .
اظن من الاولى عليك ان لا تضحك على نفسك بحيث حملت ردودك تشبيه الوضع الاردني بالوضع السوري وهذه مهزلة .
انتقد الوضع الاردني وهذا لا غبار عليه ولكن كن صادق مع نفسك ومع الاخرين
وانظر للامر بعدالة ومنطق .
وما يهمني هو عدم استغلال فكر وثقافة المدونين الاردنيين من قبل امثالك للتهجم على الاردن بحجة القوميه او حرية الراي لمعرفتي الاكيده بالشباب الاردني المثقف المحب لعروبته واسلامه .

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:25 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

محمد من سوريا ,,,,
رمضان كريم وينعاد عليك بالصحه والسلامه .
لي عودة لشكر الاخ عصام لتفضله بالمداخله .

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:29 ص , من قبل halataha

عمو عصام عن جد شكرا لأنك حكيت اللي كنت عم بفتش عليه ومو عارفه كيف أحكيه!

أنا مع عمو عصام في كل شي حكاه، انه مختلفين فعليا في الامور الشكلية والسطحية للموضوع لكنكم متفقين في المضمون بدون ما تحسوا وبدون ما تعرفوا لأنكم انشغلتوا بالتركيز على الكلمات وصار الموضوع شخصي أكتر من ما هو قضية عامة بتهم الجميع.

أنا بحترم رأي الطرفين، لأنه انتو الاتنين عندكم وجهات نظر صحيحة .. بس أحيانا الامور بتختلف باختلاف الزاوية اللي إحنا بنطلع منها على الاشياء.

ما كنت حابه أدخل في النقاش بينكم لأني حاسه انكم مركزين كتير على أدق الكلمات وبالتالي خايفة يتفسر كلامي بالكلمة والحرف مش بالمعنى الاجمالي وتدايقوا مني الطرفين، بالذات انه انتو الاتنين أصدقائي وبتهموني هاد اولا، أما تانيا فإنتو الاتنين من القراء اللي بيقرؤا بعمق وبيفهموا وإلهم وجهات نظرهم الخاصة وبفكروا في الامور بطريقة كتير منيحة، وبالتالي هاد بخليني أحترم رأي الطرفين وحق الطرفين بحرية التعبير حتى لو كان الكلام مو عاجبني.

بس جد اللي بيفرق معي هو انه ما نئذي بعض بكلامنا لأنه جد إحنا العرب من غير هالواسطة مش متفقين وعم نئذي في بعض وما بنوقف مع بعض بالتالي بلاش هون كمان نكون هيك.
طبعا مو قصدي ما نختلف في الرأي ، لأنه الاختلاف في الرأي مظهر حضاري ، لكن لازم نتذكر انه الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.

حلو انه الواحد يشوف ناس لسه عندهم الرغبة في إظهار الحقيقة والنقاش من أجل الوصول للصورة الصحيحة للأشياء بغض النظر شو هي الحقيقة برأيهم!

تحياتي واحترامي للطرفين.

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:39 ص , من قبل halataha

معلش اسمحولي كمان بهاد التعليق وهاي المداخلة اللي بتهمني كتير:

الموضوع هون والتعليقات عليه كمان مو للإساءة للأردن أو سوريا أو مصر أو أي بلد عربي أو اسلامي.
بدنا ننتقد القرارات أو الحكومات ماشي الحال لكن ما نحكي عن الوطن كوطن أو الشعب كشعب ...

الموضوع مو موضوع وطننا الاردن أو الشعب الاردني ولا وطننا سوريا أو الشعب السوري ... الموضوع هو القرارات اللي عم بتطلعها الحكومات العربية.

فرجاء ما بدنا ننسى الشي المهم ونركز على مين البلد الاحسن لأنه كل بلد فيها سلبيات وإيجابيات وكل شعب في الانسان السيء ةالانسان المنيح وأنا كل الوطن العربي وطني وكل الشعب العربي شعبي وبتمنى إنا ما نسيء لأوطاننا وشعوبنا وندهل في دائرة مين أحسن ومين أسوأ لأنا بنكون وقتها فعلا بنئذي أوطاننا.

الحكومات عمرها ما كانت تمثل ضمائر وأخلاق الشعوب ، والقرارات الي بتطلع ما بتمثل آراء الشعوب.

لما ننقد قرار حكومي مغربي مثلا لأنا رافضينه فإحنا ما بنسيء للمغرب أو للشعب المفربي ونفس الشي بنطبق على أي بلد تانية.

شكرا يا شباب .

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:51 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

أحييكٍ يا عمو حلا
أنت تكتبين بعفوية و بقلب صادق هو الضمير الصاحي لهذا الجيل الجميل من شاباتنا و شبابنا الذي لم يفقد الأمل بعد .. نتعلم منكم بعدما أعيتنا تصاريف الدهر وكثرة الويلات التي لحقت بنا .. أن ثمة أمل في هذه الأمة و أن لا نيأس ..
نستمد منكم القوة وأن لازال أمامنا غدُ مشرق
مثل صيني :
الأمل يُشعل كل المصابيح

لهذا إسميت إبنتي الرابعة ذات الثمانية ربيعاً و زهوا بالحياة :
أمل

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:53 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

هي أيام عربية حزينة و ليست مجرد يوم أردني حزين
فكلنا في الحزن عربُ و شرقٌ و بشرُ

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 01:08 ص , من قبل halataha

عمو إحنا اللي تعلمنا منكم ولسه عم نتعلم وبدنا مشوار كتير حتى نوصل لثقافتكم وفهمكم للأمور ...

لكن زي ما حكيت في واحد من تعليقاتي في مكان ما في يوم ما: الوطنية والثقافة والحب والثورة والحضارة والحرية والأخلاق وجميع المعاني الجميلة ما فيها إحنا وإنتو ... يمكن الاسلوب يختلف .. الطريقة تختلف لكن المعاني والقيم ثوابت وبالتالي ما فيها إحنا وإنتو .. وما فيها أجيال ... فيها بس ناس بتعرف معناها وناس ما بتعرف قيمتها بغض النظر شو الجيل، وبغض النظر كمان شو الجنسية أو الشكل أو الطبقة الاجتماعية أو الشهادة أو أي ديكورات تانية!

الأمل فيكم وفينا وفي كل اللي جايين بعدنا وفي كل انسان لسه بيعرف المعاني والقيم الحقيقية للثوابت في حياتنا.

وعلى فكرة...
اسمها أمل ووجهها وجه أمل كمان ، الله يحميها ويخليلكم إياها.

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 01:12 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

واسمحي لي يا حلا
أن أتطرق لموضوع آخر لا شأن له بموضوعنا هنا و لكنه إشارة لأسماء معينة و بكثير من التورية فالصراحة الكاملة صارت نقمة على صاحبها
عندما تتكالب هموم الدنيا على شخصٍ ما و يعترف بأوجاعه و آلامه و يشعر أن الأرض صارت أضيق من خرم إبرة فيصرخ من الألم و يقول ما قاله في تشككه في وجوده و فكرة الوجود أصلاً و ضمن سياق طويل ليجد أن أحداً يتربص به ليلتقط جملة معينة من عذاباته دون النظر إلى مجمل كتاباته و شخصيته ليقيم المحاكم و يستنفر الناس ضده و بقسوة استعلائية وعظية جامدة ، أنا أتفهم أي صديق في المجمل و أغفر له سقطة لسان جاءت تحت وطأة الألم ولا أنسف تاريخه كله ,, و من يقول أن الله هو قيمة الخير الكامنة بيّ هو إنسان خيّر و الخير هو ضد الشر و الفساد و مع الإنسانية بنبل مقصدها ، هذا الإنسان الذي ناضل طوال حياته لقضايا شعبه ولم يخن وطنه ورفض الإنجرار مع العملاء كان من حقه علينا أن نتفهمه أيضاً في حالات ضعفه ، و الضعف سمة بشرية قد يخرج منها أكثر إيماناً أو ينهار تحت ضغط يفوق طاقة البشر ، لسنا أنسجة من فولاذ بل أرواح مُتعَبة و تتضوع حيرةً و إنسانيةً ، كان من حقنا أن نمد له يداً حانية تربت على أوجاعه لا أن ننصب له المشانق
ألم يقل النبي موسى لربه : أريد أن أراك
فسأله الرب : ألا تؤمن بي
قال موسى : بلى بل ليطمئن قلبي
و تعرفون باقي القصة ..
لا شأن لهذا الموضوع بقانون المطبوعات بل هو رسالة خاصة أوجهها لم يعنيهن / يعنيهم الأمر
والله من وراء القصد

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 01:31 ص , من قبل halataha

كلامك صحيح 100% عمو وما عندي أي شي أضيف عليه. وأنا بأيد الرسالة اللي وصلتها بتعليقك.

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 01:39 ص , من قبل issamtantawi
من الأردن

بعد اذنك يا حلا
أنا أعدت نشر هذا التعليق كما هو عند السيدة نبيلة غنيم مع إضافة قصيرة
تفهمين قصدي

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 02:31 ص , من قبل mohammad online
من سوريا

على ما يبدو حب التهجم على الآخرين غريزة فطرية عندك، فتتابع هجومك علي ثم ترسل رد آخر متمنيا لي رمضان كريم، قد يكون انفعالك هو ما منعك من الإطلاع على كل ردي السابق.

و أتفق معك لاول مرة في ان تشبيه الوضع السوري بالأردني مهزلة حقيقية، فشتان بين الوضعين D:

على العموم وعدت ان لا أتابع الرد و المناقشة لانك لست اهلا لها لذلك سأكتفي بالقول سامحك الله و أحمد الله ان مبادرة الدعوة للتسامح ظهرت مني لا منك رغم كل هذا السيل من التخوين و التهم و الألقاب التي وصقفتني بها.

أما أخ عصام ساكتفي بشكر أسلوبك الراقي في الحوار.

و حلا، اتفهم تماما ما قلتيه رغم تحفظي على بعض ما جاء فيه، لذلك سأبقى على طبيعتي في ابداء رأيي في كل الامور التي أرغب التطرق لها حتى لو كانت تخض شعوب القوقاز و بلاد الاسكيمو ما دمت أملك الجرأة و المصداقية في الدفاع عن ما اؤمن به.

سأكتفي بهذا القدر رغم أني كنت أرغب بإجراء تصويت لأرى من غير wanadoo يتمتع ببصيرة آخّاذة فيرى أن تعقيبي على الموضوع هو للتهجم على الاردن و النيل من هذا الشعب الأبي!! على الرغم من أني لو أرغب في التهجم لتهجمت دون الإلتفات للومة لائم.

لكم مني كل مودة و تقدير

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 02:56 ص , من قبل mohammad online
من سوريا

و هي شهادة مني للأخ Wanadoo حتى يشيل من فكرو تهمة محاولتي النيل من الاردن!!

أشهد الله حبي لكل البلاد العربية و لكل الشعوب العربية المحترمة و الصادقة و الابية و الحاملة لهموم أوطانها و قضايا مجتمعها، ولا فرق عندي بين سوري و أردني إلا بالصفات سابقة الذكر.

يعني اردني صادق وطني مؤمن بقضاياه أهم عني بألف مرة من سوري لا هم له ولا هدف، و العكس صحيح.

و اشهد الله أني ما شاركت في هذا الموضوع لإنتقاد الأردن كدولة او وطن او حتى حكومة و شعب و إنما لإنتقاد هذه الظاهرة المتفشية في بلادنا العربية.

بتمنى هل شهادة تشفي صدر الأخ wanadoo

محمد

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 03:08 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

الاخ عصام ,,,
اسمي ليس محمد اللهم صلي على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد ,
أشكر مداخلتك الذكية لتهدئة الاجواء ..
ورمضان كريم وينعاد على الجميع بخير ,,,

ملخص حديثي :
- ان لا ننساق وراء فبركات اعلامية قد تضر الوطن
- ان لا نهلك الوطن ونسيء له بحجة انتقاد الحكومة
- ان نتعاطى مع قضايا الوطن بهدوء من اجل الوطن وليس من اجل ابداء الراي او التفاخر باننا ثوريون او معارضون
- صاحب الطرح مسؤول امام الله ونفسه ان يقدم تحليل ووجهة نظر حول الطرح وليس مجرد كوبي وبيست ومن ثم نتهرب من المسؤولية (( وانا مالي !!!!))
- المدونات او الجرائد او التلفاز او النشرات هي لارسال رسالة وما على الرسول الا البلاغ (((( المبين ))) وليس البلاغ فقط .

* كثير من ثورجية العالم العربي لا يستطيعون نقد واقعهم فتراهم يتحدثون عن عمومية القمع والاستبداد فاذا لم يكن صادقا مع نفسه ومع وطنه فكيف اقبل منه نصحا او محبة لوطني ؟؟؟؟
فهل يكون صادقا من يشبه الوضع الماساوي للاستبداد والقمع في مصر او سوريا بالوضع الاردني ؟؟؟؟؟
(( ويا ريت يا اخ عصام ويا حلا تنتبهي لهل نقطة ففاقد الشي لا يعطيه ,,, فمن لم يصدق نفسه ووطنه فكيف يصدق مع الاخرين ؟؟)).

* تصادف كثيرا ان ارى ثوريون ولعانون وشتامون يتنطحوا للحديث عن الاردن بقضايا بسيطة واذا تصادف الحديث عن مجازر بوطنهم تراهم يختبئون كالنعاج او يتنطحوا بكل عهر للدفاع .

* يمتلك الشباب الاردني والحمد لله ثقافة وارث حضاري من العروبة الحقيقية وهذا واضح وجلي ولكن لا اتقبل ان يستغل هذا لتمرير مصالح فلان وعلان او لشتم الاردن بحجة القومية والعروبه وحتى الاسلام ... تربينا وفلسطين بقلب كل اردني وليست قضية للمتاجرة او التحكم برقاب العباد ثورجيا . ولهذا انساق كثير من الشباب الاردني للغلو بجلد الذات بحجة القومية . فماذا فعلوا هؤلاء لاوطانهم قبل فلسطين او القومية او العروبة او الاسلام ؟؟؟؟

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 03:16 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

محمد من سوريا
عدت لممارسة البحث عن اسقاطات .
على كل حال ...
كان الهدف من فصل مباركتي برمضان انني بالرد الاول كما اسلفت اخاطب النص وهكذا عادتي فانا لا اخاطب الا النصوص.
وبعد ان انتهيت من الرد خاطبت الشخص لاخبرك انك كانسان ليس لك عندي الا امنيات الخير .

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 03:23 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

محمد من سوريا
عدت لممارسة البحث عن اسقاطات .
على كل حال ...
كان الهدف من فصل مباركتي برمضان انني بالرد الاول كما اسلفت اخاطب النص وهكذا عادتي فانا لا اخاطب الا النصوص.
وبعد ان انتهيت من الرد خاطبت الشخص لاخبرك انك كانسان ليس لك عندي الا امنيات الخير .

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 04:05 ص , من قبل wanadoo
من الكويت

حلا ...
اعتذر لوضع ردي عليك متاخرا وذلك لانهاء الحديث ,,,
وجهة نظرك بان نقد الحكومات شي صحي هو منقوص لان هناك فرق بين نقد سياسة حكومية او قرار معين لحكومة وبين التشهير ببلد من خلال نقد الحكومة او قراراتها .
الانظمة الشمولية المستبدة لا ينفع بالتعاطي معها الا رفضها قلبا وقالبا فكل قراراتها مرفوضا اخلاقيا على الاقل كونها مغموسة بكرامة وحق الانسان بالعيش ببلده حرا كريما ,
اما التعاطي مع الانظمة الشبه دستورية فنحن بحاجة للتفريق بين التشهير وبين النقد البناء او حتى رفض القرارت او حتى حشد التاييد اللازم لرفض مثل تلك القرارات .

اتركك مع مدونتك بحفظ الله ورعايته

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 04:36 ص , من قبل hourani65
من إيطاليا

الحوراني ، من الأردن

أقول هنا ، ومن أنت أيها المدون ؟ وهل تصدق نفسك أنك مدون فعلا ؟ أو أن هناك من يراقبك ؟ فكلامك يا أخي ويا أختي منقول من هنا وهناك ، وحدك لا يصل حد من يتعلم الإملاء أو طفل لتوه قام على رجليه ، نحن لا ننظر كأبناء لهذا الوطن الغالي ، ولا نغالي ، ولا نجامل ، ولا نصور ما لا يجب تصويره عن وطننا الحبيب الأردن ، أقول لك إذهب الى الجامعة مرة أخرى واقرأ في تخصص الإقتصاد لتعلم أننا صنعنا بلدا من لا شيء ، صنعناه بعرقنا وأيدي كل أردني شريف ،،،
كان الأولى لك أن تكتب ما يجعل دائرة المطبوعات تتراجع ، لا أن تكيل بمكيالين فتلحق النظام وغيره وإسم البلد في كلامك المشين ،، وسمحت للقاصي والداني ، واللي يسوا واللي ما يسواش ينظر علينا ، وهم واعتقد جازما أنهم عرب بالإسم ، فلا يعرفون حدود بلدهم حتى ، فكيف لهم معرفة الأردن واقتصاد الأردن ،
كفانا تنظير ، حبا بالمعارضه وتكسير المجاذيف ، فمن لا يعتز بوطنه لا وطن له ، ومن لا خير فيه لأهله لا خير فيه لأحد ، فأنت من بلد تحترم حقوقك ، ولكن عليك واجبات أيضا يجب أن تقدمها ، وأنني اجزم أن امثالك هربو من الخدمة العسكريه أو يتهربو منها أو ينتقدوها ، وبانتظار من يقاتل عنك إن وقعت الواقعه ، فلا تقل لي لم يعد هناك حروب ، فإن انتهت الحروب فلا حاجة للجيش ، لنسرحهم ونجلس في بيوتنا ، فلقد رأيت الكثير منك ، عندما وقعت الواقعه رأيتهم ينظفون ملاجيء البلديه المهجوره منذ عشرات السنين ،،، وقبل ذلك كان التنظير على أشده منهم ،،،
رحم الله والديك ، لا زلت تأخذ مصروفك منهم وتتحدث عن الانتقادات ، مسكين أنت مصاب بالفصام ، فاعتقدت أنك مراقب لمجرد انك كتبت كلمتين ، وأنت لا تعلم أنك آخر همهم ، ولست في ميزان بحثهم ، لأنهم يعلمون أن كثير الكلام قليلا أفعال ...
عاش الأردن

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:01 م , من قبل halataha

wanadoo: حاسه إنا عم بندور في حلقة مفرغة ... في دائرة مو عارفين وين نقطة نهايتها! أنا بالنسبة لي حكيت رأيي في نقاشكم وكلامكم وبحترم رأيك أكيد رغم اني بختلف معك في بعض النقاط لكن في النهاية أكيد لكل منا حرية التعبير عن رأيه.

الحوراني : إممممممم رمضان كريم وكل عام وانت والاردن بخير.

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 12:12 م , من قبل mohammad online
من سوريا

لا يسعني إلا أن أقول، حسبيا الله و نعم الوكيل!

صعقت برد الأخ الحوراني، بس مضطر إقبل رأيو إنو يقول وجهة نظرو بكل حرية.

و على طريقة حلا، مممممم رمضان كريم

اضيف في 28 سبتمبر, 2007 09:17 م , من قبل halataha

wanadoo على فكرة أنا رديت على ايميلك على طول أول ما وصلني ، وبعتته أكتر من مرة وبضل يوصلني failure delivery وبعتت الايميل على عنوانين تانيين من اللي انت حاططهم في ايميلك وما بعرف اذا وصل والا لأ.



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية